أحداثالجامعة العربية تدعو للمساعدة في مواجهة تداعيات الفيضانات الهائلة التي تشهدها الصومال

أحداث

27 نوفمبر

الجامعة العربية تدعو للمساعدة في مواجهة تداعيات الفيضانات الهائلة التي تشهدها الصومال

القاهرة – دعت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، للمساعدة في مواجهة تداعيات الفيضانات الهائلة التي تشهدها الصومال.

وطالبت الجامعة العربية ، في بيان ، “جميع دولها الأعضاء والمنظمات العربية والدولية المعنية إلى ضرورة التنسيق مع الحكومة الصومالية للمساعدة في مواجهة تداعيات هذه الكارثة وتلبية الاحتياجات العاجلة للشعب الصومالي لتجنب تدهور أكبر في الأوضاع المعيشية والإنسانية والاقتصادية”.

وحذرت من ” خطورة الوضع الإنساني الناتج عن الظاهرتين المناخيتين الطبيعيتين التي تعرضت لها الصومال، والتي أودت بحياة عشرات الأشخاص وأدت إلى نزوح حوالي 700 ألف شخص من مناطقهم ومنازلهم وتسببت بأضرار جسيمة في البنيات التحتية”.

وتابعت أن الوضع ينذر بإمكانية وقوع المزيد من الأضرار البشرية والمادية في ظل انهيار شبه كامل للاقتصاد وللبنيات التحتية الطبية.

وذكرت بأنه تم عقد مؤتمر رفيع المستوى لدعم قدرة الصومال على التكيف مع تغير المناخ والكوارث الطبيعية، كما أصدر مجلس وزراء المياه العرب الأسبوع الماضي قرارا بشأن مساعدة الصومال في مواجهة كارثة الفيضانات.

وأكدت الجامعة العربية التزامها الكامل بمواصلة دورها الداعم للصومال قيادة وحكومة وشعبا ومساندته في مسيرته الديمقراطية ووحدته الوطنية وفي كل ما من شأنه أن يلبي طموحات وتطلعات أبنائه.

وكانت الحكومة الصومالية قد أعلنت حالة الطوارئ بعد تعرض البلاد لظاهرتين مناخيتين هما ظاهرة ” النينو” وظاهرة ثنائية قطب المحيط الهندي والتي تحدث مرة واحدة كل قرن، وفقا للأمم المتحدة.

وشهدت منطقة القرن الإفريقي أمطارا غزيرة وفيضانات مفاجئة خلال الأسابيع الأخيرة، مرتبطة بظاهرة “النينيو” المناخية، ما تسبّب في مصرع العشرات ونزوح أعداد كبيرة من السكان، لا سيما في الصومال حيث دمرت الأمطار الغزيرة البنيات التحتية.

اقرأ أيضا