أحداثالمكسيك.. المئات يتظاهرون في مونتيري احتجاجا على قرار خفض الولوج إلى المياه إلى ست ساعات في اليوم

أحداث

11 يونيو

المكسيك.. المئات يتظاهرون في مونتيري احتجاجا على قرار خفض الولوج إلى المياه إلى ست ساعات في اليوم

مونتيري – ذكرت وسائل إعلام محلية أن المئات من سكان مونتيري تظاهروا، الجمعة، أمام مقر حكومة نويبو ليون ضد قرار خفض الولوج إلى المياه إلى ست ساعات في اليوم بسبب نقص الموارد.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب الحكومتين المحلية والفيدرالية ب”إيجاد حلول جذرية لآفة تغير المناخ التي تتسبب في الجفاف وندرة الموارد المائية”.

وأبرزت أن السكان اعتبروا أن “القرار حل ترقيعي ولن يؤدي سوى إلى تفاقم الأزمة في مناطق شاسعة من مونتيري، خاصة مع الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وارتفاع مستوى التلوث مع ندرة التساقطات المطرية”.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد قرار السلطات في مونتيري، الاثنين الماضي، خفض ساعات الولوج إلى المياه إلى ست ساعات في اليوم، بسبب تراجع مخزون المياه في السدود الرئيسية نتيجة الجفاف الحاد.

وحسب معطيات رسمية فإن الطلب على المياه يتجاوز الموارد المتوفرة حاليا بقرابة 2.5 متر مكعب في الثانية، وهو معدل يرتقب أن يتضاعف بثلاثة مرات في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وشهدت ولاية نويبو ليون قرب الحدود الأمريكية، ارتفاعا متزايدا في درجات الحرارة فوق 40 درجة مائوية، وأعلنت حالة الطوارئ بسبب الجفاف الشديد في فبراير الماضي.

وسجلت المنطقة معدلات تساقطات مطرية أقل بكثير من المستويات المتوقعة سنويا وذلك منذ العام 2015.

اقرأ أيضا