أحداثاليابان .. إحياء ذكرى مرور عشر سنوات على كارثة تسونامي

أحداث

12 مارس

اليابان .. إحياء ذكرى مرور عشر سنوات على كارثة تسونامي

طوكيو – أحيى الشعب الياباني ذكرى الأشخاص الذين لقوا حتفهم قبل 10 سنوات عندما ضرب زلزال وتسونامي هائلان منطقة شمال شرقي اليابان وأديا إلى وقوع كارثة نووية. وقد أقيمت مراسم تذكارية قومية يوم أمس في العاصمة طوكيو.

ووقف الناس دقيقة صمت ترحما على أرواح الضحايا عند الساعة 2:46 بعد الظهر وهو نفس التوقيت الذي وقع فيه الزلزال الذي بلغت شدته 9 درجات على مقياس ريختر.

وأدى الزلزال إلى حدوث أمواج تسونامي تجاوز ارتفاعها 10 أمتار مما أدى إلى مقتل 15900 شخص. وما زال 2525 شخصا في عداد المفقودين بينما توفي 3775 شخصا لأسباب متصلة بالكارثة.

وتقيم الحكومة اليابانية مراسم تذكارية سنويا في الحادي عشر من مارس منذ عام 2012. إلا أن المراسم ألغيت العام الماضي وتم خفض عدد المشاركين في مراسم هذا العام بسبب جائحة كورونا.

وخلال المراسم، تحدث أفراد أسر الضحايا عن خساراتهم وكيف أنهم يحاولون تجاوز المحنة.

وهذه هي أول مرة يحضر فيها الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو المراسم السنوية. وزار الزوجان الإمبراطوريان المناطق المنكوبة بالكارثة وقدما عبارات تشجيع للناجين قبل اعتلاء الإمبراطور ناروهيتو العرش عام 2019.

وخلال المراسم قال الإمبراطور إنه في وقت يشعر فيه بتقدم أعمال إعادة الإعمار مازالت هناك مشاكل مختلفة باقية. وأضاف أن قلبه يعتصر ألما عندما يتذكر الأشخاص الذين يواصلون الكفاح.

وقال الإمبراطور “أنا أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نبقى متحدين وأن نحافظ على رغبتنا في الوقوف إلى جانب المتضررين إلى الأبد لكي تؤتي جهود إعادة الإعمار أكلها من الآن فصاعدا ونساعدهم جميعا على استعادة حياتهم اليومية الآمنة في أقل وقت ممكن دون أن نترك أي روح في هذه الأوضاع العصيبة..”.

وقال رئيس الوزراء الياباني سوغا يوشيهيديه إن 2000 شخص ما زالوا يقيمون في منازل مؤقتة بالرغم من أن أعمال إعادة الإعمار دخلت مراحلها الأخيرة. وأكد على التزام الحكومة بقيادة جهود إعادة الإعمار.

وأضاف سوغا “أن الحكومة ستواصل تقديم الدعم المتسق للسكان المتضررين. وفي المناطق المتضررة من الكارثة النووية التي تحتاج إلى الدعم متوسط وطويل الأمد ستتخذ الحكومة إجراءات لتحسين الظروف المعيشية لكي يتمكن الناس من العودة إلى بيوتهم وتعزيز إنعاش الصناعات في المنطقة”.

وتابع “سنقوم بكل ما في وسعنا لإعادة بناء وإحياء فوكوشيما واستكمال إعادة إعمار منطقة توهوكو”.

 

اقرأ أيضا