أحداثاليابان ..إصدار نتائج التحقيق بشأن التلوث الإشعاعي بمحطة فوكوشيما

أحداث

''Tchernobyl''
28 يناير

اليابان ..إصدار نتائج التحقيق بشأن التلوث الإشعاعي بمحطة فوكوشيما

طوكيو – أصدرت سلطة الرقابة النووية اليابانية نتائج تحقيقها بشأن التلوث الإشعاعي بمحطة فوكوشيما دايئيتشي للطاقة النووية المعطوبة قبل حلول الذكرى السنوية العاشرة للحادث النووي، وفق ما أوردت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “ان اتش كي” أمس الأربعاء.

وكانت المفاعلات رقم واحد واثنين وثلاثة في المحطة قد تعرضت لانصهارات الوقود النووي. ووقعت انفجارات هيدروجينية في مباني المفاعلات رقم واحد وثلاثة وأربعة.

وتجري سلطة الرقابة النووية تحقيقات في الحادث وتداعياته مع تراجع مستويات الإشعاع بالمنشأة.

وجاء في تقريرها البالغ عدد صفحاته 326 إشارة إلى أن العمال في المحطة قاموا بتنفيس حاويتي المفاعلين رقم واحد ورقم ثلاثة. كما يذكر التقرير أن هناك مؤشرات على أن بعض الغاز الذي كان من المفترض أن يتم تنفيسه قد تسرب إلى الجهة الخطأ. ومن المحتمل أن هذا الأمر أدى إلى بقاء غاز الهيدروجين في مباني المفاعلات.

ويشير التقرير أيضا إلى احتمال وجود صلة بين هذا الأمر والانفجارات الهيدروجينية.

كما تم العثور في المفاعلين رقمي اثنين وثلاثة على كميات كبيرة من مواد إشعاعية على هياكل فوق حاويتي المفاعلين. وما زال من غير المفهوم بشكل تام الاتجاه الذي اتخذته المواد الإشعاعية المتسربة وأين يمكن أن تكون قد تجمعت بعد الانصهار.

ويقول التقرير إن هناك الكثير من الأحداث غير المفهومة. ويؤكد على الحاجة إلى مواصلة التحقيق في الموقع بالتوازي مع أعمال التفكيك الجارية في المحطة.

 

اقرأ أيضا