أحداثبرنامج مدارس خضراء بالدار البيضاء: استفادة حوالي 25 ألف طفل من ورشات تحسيسية للحفاظ على نظافة…

أحداث

29 فبراير

برنامج مدارس خضراء بالدار البيضاء: استفادة حوالي 25 ألف طفل من ورشات تحسيسية للحفاظ على نظافة مدينتهم

الدار البيضاء – منذ انطلاقها في شتنبر 2023 ، تمكنت النسخة الثالثة من برنامج “مدارس خضراء” من تنظيم حملات تحسيسية لفائدة حوالي 25 ألف طفل، تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة، حيث استفادوا من ورشات توعوية تحثهم على ضرورة المشاركة في الحفاظ على نظافة مدينتهم.

وجاء في بلاغ لشركة التنمية المحلية (الدار البيضاء للبيئة)، أنه في هذه الدورة التي اختير لها شعار ” بسلوكات بسيطة نحافظ على نظافة مدينتنا”، قامت قافلة البرنامج بزيارة 32 مدرسة ابتدائية عمومية في مختلف أحياء الدار البيضاء، بمعدل مدرستين عن كل مقاطعة.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج “مدارس خضراء”، الذي ينظم تحت إشراف جماعة الدار البيضاء بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء- السطات، يهدف إلى تحسيس الأطفال بأهمية الحفاظ على نظافة مدينتهم، وتعزيز وعي المواطنة لديهم.

وفي هذا الصدد، أكد أحمد أفيلال نائب عمدة جماعة الدار البيضاء، المكلف بقطاع النظافة، على أهمية هذا البرنامج وتأثيره الإيجابي على الأطفال المشاركين فيه، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يساهم في بناء جيل مسؤول يحافظ على نظافة مدينته ويساهم في تطويرها.

وقال أفيلال ” نسعى من خلال برنامج مدارس خضراء إلى توعية الأجيال الشابة بأهمية الحفاظ على نظافة شوارع المدينة والساحات العمومية والمنتزهات، حيث أنه بتوجيه هؤلاء التلاميذ في سن مبكرة، نهدف إلى تكوين مواطنين مسؤولين في المستقبل، قادرين على الحفاظ على بيئتهم واحترامها”.

وأكد أن “برنامج مدارس خضراء يمثل فرصة لتحويل أطفالنا إلى سفراء للنظافة في محيطهم اليومي وبين أسرهم وأصدقائهم، وذلك من خلال تعزيز عادات صحية دائمة.

ويعرف هذا البرنامج بتقديم مجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية، تشرف عليها فرق من المنشطين المتخصصين الذين يعملون على تعريف وإطلاع التلاميذ بالعادات اليومية البسيطة للحفاظ على نظافة مدرستهم، ومحيطهم، ومدينتهم.

واستطاع “برنامج مدارس خضراء”، بفضل منهجيته التعليمية المسؤولة، الحفاظ على مكانته ضمن برامج التوعية حول تدبير النفايات، كما يدل على تفاعل التلاميذ مع فقرات البرنامج لنجاح المبادرة.

تجدر الإشارة إلى أن “الدار البيضاء للبيئة” هي شركة محلية للتنمية مهمتها الاستشارة والتخطيط والعمل، وذلك بشراكة مع الفاعلين المعنيين بغرض الحماية والتحسيس بالبيئة داخل مدينة الدار البيضاء.

ولهذا الغرض النبيل، تعمد الشركة على تنظيم وتتبع التدبير المفوض لقطاع النظافة، وتدبير مطارح النفايات، إضافة إلى متابعة مراكز معالجة النفايات وتدويرها. ‏

اقرأ أيضا