أحداثبولونيا .. استئناف قطع الأشجار في غابة “بياوفيجا” المرجعية

أحداث

11 مارس

بولونيا .. استئناف قطع الأشجار في غابة “بياوفيجا” المرجعية

وارسو – ذكرت صحيفة “فيبورشا” أن بولونيا ستستأنف قطع الأشجار في غابة “بياوفيجا” المرجعية (شمال شرق البلاد) وفقا لاتفاقات تم توقيعها من قبل وزارة المناخ والبيئة.

وفي الوقت الذي تقول فيه حكومة بولونيا أن ذلك يتلاءم مع ضوابط المفوضية الأوروبية، ترى المعارضة أن وارسو تتجاهل بذلك مقررات محكمة العدل الأوروبية.

وتعتبر غابة “بياوفيجا” في شطرها الواقع على التراب البولوني كما في شطر بيلاروسيا آخر الغابات المرجعية الواقعة في القارة العجوز، كما أنها تعد محمية بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي.

وتضم الغابة ثروة حيوانية فريدة مدرجة على قائمة التراث الطبيعي العالمي، ومحمية في إطار برنامج “ناتورا 2000” الأوروبية، كما تم إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي والطبيعي العالمي منذ سنة 2014.

وأوقفت بولونيا قطع الأشجار في هذه الغابة على نطاق واسع بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية في أبريل من سنة 2018 بأن عملية قطع الأشجار تنتهك القوانين البيئية، في الوقت الذي أشارت فيه الحكومة البولونية الى أن قطع أشجار الغابة المعنية يروم الحد من انتشار حشرة خنفساء اللحاء التي تدمر الغطاء الغابوي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد حذرت في وقت سابق بإنزال عقوبات مالية شديدة على بولونيا في حال عدم التزامها بقرار محكمة العدل الأوروبية.

اقرأ أيضا