أحداثتونس .. دخول بحيرة البيبان في فترة الراحة البيولوجية

أحداث

Les victimes
02 فبراير

تونس .. دخول بحيرة البيبان في فترة الراحة البيولوجية

تونس – دخلت بحيرة البيبان بولاية مدنين التونسية (جنوب شرق)، وهي أكبر بحيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط، بمساحة 27 ألف هكتار، في فترة الراحة البيولوجية بداية من 1 فبراير إلى متم شهر مارس، على أن تستأنف نشاطها مطلع شهر أبريل مفتتحة بذلك موسم الصيد بها.

وخلال فترة الراحة، تتم إزالة الحواجز المكونة للمصيدة الثابتة بالبحيرة، حتى يتجدد مخزونها السمكي، حيث وصلت حاليا نسبة تقدم أشغال رفع المصيدة إلى حوالي 80 بالمائة، فيما يتم، من جهة أخرى، الإعداد للموسم المقبل بتجديد المعدات وغيرها، وفق المستثمر المستغل للبحيرة، محمد الصويعي.

وحسب إحصائيات عن إنتاج بحيرة البيبان، التي تعرف بجودة أسماكها، التي يتم صيدها وفق مواسم تمتد لأشهر محددة من السنة، تضمنها تقرير عن قسم الصيد البحري وتربية الأسماك بجرجيس، فإن إنتاج البحيرة بلغ السنة الماضية 150 طنا مقابل 111 طنا سنة 2019،  و195 طنا سنة 2018 و237 طنا سنة 2017، فيما يبلغ عدد رخص الصيد بها 167 رخصة.

وتتميز بحيرة البيبان، التي أخذت هذه التسمية لارتباطها بالبحر الابيض المتوسط بقنوات أو أبواب عرضها 800 متر، تدخل منها الأسماك، باعتمادها على تقنية صيد تقليدية انطلقت مع الرومان، وهي إلى جانب ذلك طريقة إيكولوجية ومستدامة، عبر المصيدة الثابتة الأطول في العالم، بطول5ر3 كلم.

اقرأ أيضا