أحداثدبي .. انطلاق النسخة الثانية من المنتدى العربي للمناخ

أحداث

13 نوفمبر

دبي .. انطلاق النسخة الثانية من المنتدى العربي للمناخ

دبي – انطلقت اليوم الاثنين بدبي النسخة الثانية من المنتدى العربي للمناخ الذي أطلقته الشبكة العربية لمنظمات المجتمع المدني بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند).

ويتوخى المنتدى ،الذي ينظم على مدى يومين تحت شعار “الزراعة المستدامة والأمن الغذائي: معا لبناء قدرات الصمود والتكيف لصغار المزارعين”، تقييم تأثير تغير المناخ على قطاع الزراعة وصغار المزارعين في الدول العربية، وآليات تعزيز صمود ومرونة صغار المزارعين، والتوسع في تطبيق أساليب الزراعة الذكية مناخيا.

وقال الأمير عبد العزيز بن طلال آل سعود، رئيس (أجفند) خلال افتتاح المنتدى أن التغير المناخي يلقي بظلاله وتداعياته السلبية على مختلف مناحي الحياة خاصة في العالم العربي الذي يقع ضمن أكثر الأقاليم هشاشة وتضررا من الاحتباس الحراري، مشيرا الى أن الزراعة التي تسهم بنحو 14 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي للدول العربية، تواجه تحديات معقدة تهدد فرص ازدهارها وزيادة إنتاجيتها، واستدامتها، وهو ما سينعكس سلبا على الأمن الغذائي العربي.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني وما توفره من مساحات لاحتواء صغار المزارعين ومنتجي الغذاء عبر تنظيمهم وإسماع صوتهم.

من جهتها قالت مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة بالإمارات في كلمة مسجلة ،إن نظم الزراعة والغذاء المستدامة يمكن أن تحقق العديد من الأهداف في مقدمتها خفض الانبعاثات الكربونية واستدامة انتاج الغذاء وبذلك تسهم في القضاء على الجوع في العالم، مشيرة إلى أن ضمان إنتاج غذائي مستدام ووفير من شأنه أن يسهم في حل مشكلة الجوع الذي عانى منه 783 مليون شخص في العالم خلال العام الماضي.

وأضافت أن تبني نظم زراعة وغذاء مستدامة يعد ركيزة رئيسية ليس فقط لتوفير انتاج غذائي محلي بالاعتماد على بالتكنولوجيا الحديثة، وإنما أيضاً للمساهمة في مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز التكيف معها مؤكدة أن تعزيز الأمن الغذائي العربي لن يتحقق سوى بالتكامل والتعاون ومشاركة أحدث التجارب والممارسات التي تمكن من الوصول إلى هذا الهدف.

وناقش المنتدى، أنجح البرامج والمبادرات التي تبنتها تنظيمات المجتمع المدني العربية لتعزيز قدرات صغار المزارعين على التكيف، وتبني أساليب الزراعة الذكية مناخياً، والحفاظ على الثروة الحيوانية.

ويتخلل المنتدى إطلاق التقرير السنوي الأول لتغير المناخ والتنمية “أثر تغير المناخ على الزراعة وصغار المزارعين في المنطقة العربية”.

وسلط المنتدى الضوء على علاقة الشمول المالي لصغار المزارعين بتعزيز حالة المرونة والصمود في مواجهة الصدمات المناخية، وإبراز أهمية العمل على إعداد منتجات مالية متخصصة لصغار المزارعين، بهدف تمكينهم من البقاء في النشاط الزراعي، وعدم هجرته والاتجاه إلى مجالات عمل أخرى ما يهدد بالمزيد من التدهور في الأمن الغذائي العربي.

اقرأ أيضا