أحداث“قطر للبترول” تقرر رفع الطاقة الإنتاجية للغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويا اعتبارا من 2025

أحداث

09 فبراير

“قطر للبترول” تقرر رفع الطاقة الإنتاجية للغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويا اعتبارا من 2025

الدوحة – أعلنت شركة “قطر للبترول” قرارها الاستثماري النهائي القاضي برفع حجم إنتاج الغاز المسال لحقل الشمال ،الأكثر تنافسية عالميا ، لتصل طاقته الإنتاجية إلى 110 ملايين طن سنويا اعتبارا من سنة 2025 .

وتمثل هذه الطاقة الانتاجية ، حسب بيانات للشركة ، زيادة سنوية تقدر بنحو 43 في المائة ، وباستثمارات تقدر بنحو 105 مليارات ريال ، بشراكة مع شركاء عالميين رغم ما يواجه العالم من مصاعب بسبب جائحة كورونا.

ويأتي هذا القرار ، وفق تقرير صحفي، في خطوة لتعزيز ريادة قطر لسوق الطاقة النظيفة العالمية ، إذ ستتمكن من لعب دور كبير وهام في سد طلبات العالم من الغاز الطبيعي المسال، التي تزداد سنويا واحتلال الريادة في الإمدادات الآمنة والمستقرة، لاسيما لقارتي آسيا وأوروبا اللتين تفتقران لموارد الطاقة النظيفة.

وذكرت صحيفة ” لوسيل” القطرية ، أن العديد من الخبراء العالميين أكدوا أن هذه الخطوة الجديدة ، ستلعب دورا هاما في تعزيز وتنمية اقتصاد قطر الوطني ، ودعم قوته بموارد مالية كبيرة ، بما يسهم في تنشيط قطاعات أخرى ومواصلة البلاد تطوير مواردها البشرية من الكفاءات الوطنية في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وأشارت إلى أن قطر ماضية في تنفيذ خطط طموحة لتوسيع حجم أسطول ناقلات الغاز، حيث أقدمت على تقديم طلب ببناء ما يصل إلى 100 سفينة، ستخصص لاحقا لنقل منتجات الدوحة من الغاز الطبيعي المسال مبرزة أن كافة التقارير الدولية تؤكد أن قطر تمتلك أعلى قدرة تنافسية في العالم، حيث أن تكلفة إنتاج الغاز الأقل عالمياً الأمر الذي يمنحها قدرة تفاوضية جيدة مع الأسواق العالمية والوصول إلى كافة الأسواق والحصول على حصص مجزية منها ، إضافة إلى امتلاكها لواحد من أكبر مرافق الطاقة التي تم تطويرها على مستوى العالم.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أكدت أنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز بنحو 2,8 في المائة هذا العام بما يعادل نحو 110 مليارات متر مكعب ليتعافى نحو مستويات 2019.

 

اقرأ أيضا