أحداثكوب22.. توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والشركة الوطنية للنقل…

أحداث

18 نوفمبر

كوب22.. توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستية بالمغرب

مراكش – وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أول أمس الأربعاء بمراكش، مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستية بالمغرب بهدف تيسير التجارة والاستثمار بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ووقع هذه الاتفاقية الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل، والمدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستية، محمد بنعودة، ;وذلك على هامش أشغال قمة المناخ “كوب22” المنعقدة بمراكش.

وستقوم المؤسسة ، بموجب هذه الاتفاقية، بتعبئة الموارد المالية اللازمة في حدود 240 ألف دولار لتمويل دراسة لتطوير المنصات اللوجستية في عدد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء قصد تيسير التجارة وتنمية الاستثمار بينها وبين المملكة المغربية والدول العربية.

وأبرز المدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستية، أن مذكرة التفاهم هذه ستوسع نطاق التعاون وتعزز الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة والمملكة المغربية، مشيرا إلى رغبة الحكومة المغربية في المساهمة في إنجاز دراسة لتطوير المنصات اللوجستية قصد تيسير التجارة والاستثمار بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

كما ستشمل هذه الدراسة تحليل المناخ القانوني والاقتصادي للدول المعنية والقيام بتشخيص للبنية التحتية اللوجستية والتدفقات التجارية والاستثمارية، ووضع نموذج اقتصادي لشبكة المنصات اللوجستية بناء على نتائج التحليل الاقتصادي والمالي لهذه المنصات من خلال تحديد مواقعها والاستثمارات اللازمة لإنجازها وتطويرها والعديد من الجوانب الأخرى.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أن هذه الاتفاقية تعد خطوة حقيقية في إطار برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية الذي صممته المؤسسة مع شركائها أعضاء مجموعة التنسيق للتجارة وائتمان الصادرات.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية في إطار برنامج “جسور” للتجارة العربية الإفريقية والذي يهدف إلى تطوير التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

 

اقرأ أيضا