أحداث“نموذج المدينة المستدامة الذي يتعين اعتماده بالمغرب” محور مائدة مستديرة بالرباط

أحداث

13 ديسمبر

“نموذج المدينة المستدامة الذي يتعين اعتماده بالمغرب” محور مائدة مستديرة بالرباط

الرباط – شكل موضوع “نموذج المدينة المستدامة الذي يتعين اعتماده بالمغرب” محور مائدة مستديرة نظمتها، اليوم الأربعاء بالرباط، جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة في إطار الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لإعمال التفكير حول التحديات الكبرى للتنمية المستدامة في المدن، من خلال الانكباب على قضايا التنقل المستدام، والنجاعة الطاقية، وتدبير الموارد الطبيعية وإعداد التراب.

وسلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في كلمة بالمناسبة، الضوء على موضوع الانتقال الطاقي ودوره في تحقيق استدامة المدن، خاصة في ظل الدينامية الدولية والوطنية التي يعرفها هذا المجال، وكذا التحديات الكبرى التي يواجهها المغرب في تحقيق الانتقال إلى الطاقات النظيفة في أفق 2030.

وأكدت السيدة بنعلي أن موضوع هذا اللقاء يستأثر باهتمام الفعاليات الدولية كما الوطنية ويعتبر من القضايا الأساس لضمان تنمية مستدامة وتطور المدن بشكل سليم يراعي خصوصيات الحواضر والتجمعات السكنية وأيضا الضروريات الإيكولوجية والاقتصادية.

واعتبرت الوزيرة أن للمغرب قصب السبق إقليميا وقاريا في معالجة موضوع الانتقال الطافي في علاقته بتطور المدن منذ سنوات خلت وبالجدية اللازمة، باعتماده رؤية مستقبلية واعدة تتبنى استراتيجيات ومخططات كفيلة بضمان تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت في هذا السياق على أهمية التنسيق بين مختلف الفاعلين في القطاع من أجل تطوير الوعي الجماعي بالبيئة، وضمان التقائية تحاليل العلوم الاقتصادية والاجتماعية وكذا المرتبطة بعلوم الهندسة.

من جهته، أكد المهندس المعماري الحضري، شرف الدين الفقيه برادة، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتسليط الضوء على وضعية تقدم البحث وتطبيقاته في المواضيع التي تغطي الانتقال الطاقي ومواد البناء والذكاء الاصطناعي وأنترنيت الأشياء، والمدن الذكية.

وأضاف أن موضوع المدينة المستدامة الذي تم اختياره لهذه الندوة يعد واحدا من أهم قطاعات النشاط الاقتصادي بالمغرب، معتبرا أنه يمثل تحديا رئيسيا للانتقال الطاقي والبيئي لتحقيق توسع عمراني حضري متكامل ومستدام.

من جانبه، أبرز الأستاذ الجامعي الخبير في علم الاجتماع، جمال خليل، أن التوسع الحضري نتيجة التضخم الديموغرافي يحتم وضع مقاربات تعالج الاختلالات الهيكلية وتحقيق العدالة المجالية وتمكين كل الأحياء من فرص التنمية والحد من الهشاشة في مختلف تمظهراتها، مضيفا أن انخراط المجتمع ككل في مخططات المدن المستدامة يعكس قيم المواطنة الحقة.

واعتبر السيد خليل أنه من أجل مواكبة تسارع النمو الديمغرافي والهجرة القروية والزحف العمراني، يتعين على المدن مواجهة عدد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية حتى تتحول إلى نماذج مستدامة.

من جانبه، أبرز الخبير في المالية العمومية، محمد الحوفي، أن المجالات الحضرية أصبحت تحتل مركز الصدارة كرافعة للرخاء والمرونة والتنمية، كما أنها تشكل مناطق جذب قوية لفرص الاستثمار والابتكار، ونبه إلى أن المجتمعات تواجه تحديات كبيرة كالمحافظة على البيئة والنجاعة الطاقية والمحافظة على الموروث الثقافي والهندسي.

يشار إلى أن الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي” تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “مدينة الغد، من المدينة الفاضلة إلى المدينة الذكية”.

وتأتي هذه الدورة لمقاربة موضوع مدن تجمع بين مفهومي المدينة الفاضلة والمدينة الذكية، والتوفيق بين الجوانب الاجتماعية والبيئية والتنموية، ومستجدات التقنيات والآليات الذكية لمدينة المستقبل.

ويتميز برنامج الدورة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 25 دجنبر الجاري، بتنظيم ندوات وموائد مستديرة وورشات متخصصة، وذلك بحضور مفكرين وخبراء ومتخصصين لاستكشاف التفاعل القائم بين القيم الأخلاقية التقليدية والتقدم التكنولوجي.

وتتناول هذه التظاهرة الثقافية مواضيع هامة من قبيل تعزيز رفاهية المواطن، والسلوك الأخلاقي، وسياسات حماية البيئة، وبرامج مكافحة الفقر، ومبادرات المواطنين المبتكرة، لتبقى الغاية النهائية هي التأكيد على أهمية هذه القيم في بناء المدينة المثالية، حتى في عصر المدينة الذكية.

/

الكاتب
Badr Eddine El Hiri, ABDELATIF ABILKASSEM
نوع ربورتاج
التصنيفات الثقافة والاعلام
مجتمع وجهات
عدة متعاونين Badr Eddine El Hiri
ABDELATIF ABILKASSEM
أنشئ 13/12/2023 21:20:23

اقرأ أيضا