أحداثالرباط..لقاء حول تثمين النفايات المعدنية

أحداث

12 أبريل

الرباط..لقاء حول تثمين النفايات المعدنية

الرباط – انعقد ، مؤخرا، بالرباط لقاء حول خطة العمل الوطنية لتثمين النفايات المعدنية، شارك فيه ممثلون عن مختلف القطاعات الوزارية وباحثون، اطلعوا خلاله على مخطط العمل الخاص بالإجراءات الواجب اتباعها للتحكم في الآثار الممكنة للأنشطة المرتبطة بتلك النفايات وتقليصها في إطار الدراسة الوطنية لإعداد مخطط عمل لتثمين النفايات المعدنية في المغرب.

وقد مكنت هذه الدراسة ، إلى جانب مخطط العمل ، من تشخيص الوضع الحالي صلة بمخاطر التلوث المعدني وآثار النفايات المعدنية على البيئة.

وقال وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مواقع المناجم التي توقف استغلالها والمخلفات المعدنية يمكن أن تشكل فرصة مدرة للثروة ضمن مقاربة للتنمية المستدامة، موضحا أن هذه المواقع المنجمية تعتبر ، غالبا، بمثابة عبء بالنسبة لمجالاتها الترابية، كما يمكن أن تشكل فرصا للتنمية المستدامة وخلق الثروات.

كما تطرق الوزير إلى الخطة الوطنية للجيولوجيا (2021 – 2030) الرامية إلى ضخ دينامية جديدة في الخدمة الجيولوجية بالمغرب تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية من أجل تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية التي تشكل سياسة حكومية موحدة وأفقية، وأيضا لمخطط المغرب المعدني الذي يعد قاطرة لتنمية مسؤولة ومستدامة من شأنها جعل الصناعة المعدنية قطاعا نموذجيا في أفق 2030.

اقرأ أيضا