أخبارأخبار البيئة من العالم العربي

أخبار

14 فبراير

أخبار البيئة من العالم العربي

القاهرة- أكدت وزارة البيئة المصرية حرصها على الاستجابة لشكاوي واستفسارات المواطنين من خلال توفير عدد من الآليات لتلقي ومتابعة الشكاوى وبحثها وإزالة أسبابها وتسهيل سبل التواصل بخصوصها.

وقال علاء سلام، مدير عام الإدارة العامة لخدمة المواطنين في تصريح صحفي، إن هناك آلية لتلقي الشكاوى ومتابعة بحثها وإزالة أسبابها وذلك من خلال منظومة إلكترونية تابعة للوزارة ومخصصة لمتابعة شكاوي المواطنين بالإضافة إلى استطلاع آراء مقدمي الشكاوى في الخدمات المقدمة.

///////////////////////////////////////////////

المنامة/ ترأس الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة بمملكة البحرين، محمد مبارك بن دينه، الاجتماع الرفيع المستوى بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان والذي نظمته وزارة البيئة اليابانية في طوكيو.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن بن دينه أبدى في كلمة الافتتاح عن الجانب الخليجي، تطلع دول مجلس التعاون الخليجي إلى تعزيز العلاقات مع اليابان وتطويرها خاصة في المجال البيئي، وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب اليابانية في المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة.

وناقش الاجتماع مختلف المحاور المتعلقة بالتعامل مع المخلفات، وإدارة المياه وإعادة تدويرها، وتغير المناخ.

///////////////////////////////////////////////

دبي/ تم الإعلان أمس الاثنين بدبي عن اختيار (مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية) لاحتضان “المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية” برسم سنة 2018.

ويتم تنظيم “المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية” عبر شراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية، حيث تستضيف دبي دورتين متتاليتين من المسابقة الأولى عام 2018 والثانية عام 2020 .

وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في مؤتمر صحفي، أن اهتمام دبي باستضافة المسابقة يعكس إدراكها لأهمية الاستدامة البيئية في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة وصحية وآمنة، وكذا إيمانها بأهمية الاستثمار في الابتكار الذي تضعه دولة الإمارات العربية المتحدة على قائمة أولوياتها.

وأشار إلى ان اختيار “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” ليكون مكان تنظيم المسابقة نابع من أهميته، حيث يعد المجمع أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل وسيوفر 25 في المائه من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي بحلول 2030 .

وسيساهم المجمع، الذي ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميغاوات بحلول 2030، عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنويا .

///////////////////////////////////////////////

الدوحة/ كشفت مديرية إدارة الحماية البيئية والمحميات والحياة الفطرية، التابعة لوزارة البلدية والبيئة القطرية، عن وضع الوزارة “لمشروع متكامل لصيانة نباتات الغاف بمنطقة شمال البلاد (نباتات تتكاثر بسهولة وتتكيف مع المناخ الجاف)، باتباع خطة تبدأ بتسوير المنطقة وإزالة نبات الغويف الغازي المضر بالبيئة والنباتات الأخرى، وإعادة استزراع النباتات والأشجار والشجيرات المنقرضة بالمنطقة.

واثار خبير الموارد الوراثية النباتية بإدارة البحوث الزراعية، محمد العزازي، في مؤتمر صحفي، الانتباه إلى أن مشروع حماية هذه النباتات بمنطقة الشمال جاء ليحد من انحسار المساحات المخصصة لها خاصة وانها انتقلت من 60 هكتارا إلى 25 هكتارا حاليا، واظهرت دراسات ميدانية أن الأشجار المهددة بالانقراض بالمنطقة يتجاوز عمرها 150 سنة.

وأضاف أن شجرة الغاف مهددة بالانقراض، وهي من “النوع المستساغ جدا” لدى الأغنام والماعز والإبل، وتنتشر في مواقع معينة وليس لها أضرار على النباتات الأخرى، كما أن لها أهمية بيئية وتراثية عالية، مشيرا ، في مقابل ذلك، إلى أن شجرة الغويف “المسكيت” نبات دخيل “غازي” ضار بالبيئة النباتية، إذ يفرز مواد سامة تضر بالنباتات الأخرى، فضلا عن سرعة تكاثره ( تكاثر بنحو 900 ضعف خلال 30 سنة الماضية) وقلة استساغته من قبل المواشي، واستنزافه لمخزون الماء الجوفي.

///////////////////////////////////////////////

الرياض/ أبرم صندوق التنمية الزراعية ،مؤخرا بالرياض اتفاقية شراكة في مجال التسهيلات الائتمانية مع البنك العربي الوطني، في إطار جهود الصندوق للإسهام في تحقيق الاستراتيجية الزراعية عبر وسائل التمويل المستدامة.

ويطمح الصندوق من خلال هذه الاتفاقية إلى تقديم منتجات تمويلية وخدمات ائتمانية متعددة بالشراكة مع البنوك التجارية للإسهام في المحافظة على البيئة وحماية واستدامة الموارد الطبيعية.

ويقدم الصندوق من خلال الاتفاقية ضمانا ماليا لحصول عملاء الصندوق على التسهيلات الائتمانية المقدمة من المصارف التجارية المتمثلة في الحصول على اعتمادات مستندية وإعادة تمويلها من قبل الشريك (البنك العربي الوطني) يتم بموجبه أيضا تمويل استيراد الحطب من خارج المملكة..

اقرأ أيضا