أخبارأكثر من 92 بالمائة من سكان تركيا معرضون للهواء الملوث (تقرير)

أخبار

28 سبتمبر

أكثر من 92 بالمائة من سكان تركيا معرضون للهواء الملوث (تقرير)

إسطنبول-  كشف تقرير حديث أعدته “منصة الحق في الهواء النظيف”، أن أكثر من 92 بالمائة من سكان تركيا يتعرضون للهواء الملوث وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وكشف التقرير، الذي نقلته يومية (حرييت ديلي نيوز)، اليوم السبت، أن السلطات في ولايات إسطنبول وأنقرة وإزمير لا تقوم بتقييم الجسيمات الدقيقة (PM10) والمسرطنة (PM2.5) بشكل مناسب وروتيني، وهي الجسيمات التي تساهم في تلوث الهواء.

وأشار منسق المنصة، دينيز غوموشيل، في تصريح صحفي، إلى أن “البنية التحتية لمراقبة جودة الهواء متوفرة في تركيا، لكنها لا تُستخدم بكفاءة في هذا السياق”.

ويبلغ الحد التشريعي الوطني لتلوث الهواء 40 ميكروغراما لكل متر مكعب كحد أقصى. وتقترب مستويات تلوث الهواء في إسطنبول وأنقرة من هذا الحد، بينما تتجاوز المستويات في إزمير المعايير المقررة.

وبحسب المصدر، فإن الولايات التركية العشر التي سجلت أعلى قراءات للجسيمات الدقيقة (PM2.5) هي نفسها التي سجلت أعلى نسبة وفيات مرتبطة بتلوث الهواء.

وكشف التقرير أن ولاية حكاري (جنوب شرق) هي الولاية التركية ذات أعلى مستويات تلوث الهواء وأعلى معدل للوفيات، متجاوزة ولاية باتمان التي كانت تحتل الصدارة في العام السابق.

اقرأ أيضا