أخبارأمانة منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية تطلق مبادرة “شجرة لكل مبنى” بهدف زيادة وتيرة التشجير…

أخبار

21 يونيو

أمانة منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية تطلق مبادرة “شجرة لكل مبنى” بهدف زيادة وتيرة التشجير في المدينة

القاهرة – أطلقت أمانة منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، مؤخرا، مبادرة “شجرة لكل مبنى”، بهدف زيادة وتيرة التشجير في المدينة ومضاعفة أعداد الأشجار والعناية بها، لتشمل زراعة الأرصفة أمام المنازل السكنية والمنشآت والمراكز التجارية.

وأشارت الأمانة، في بيان، إلى أن المبادرة تؤكد على أهمية التشجير في الحفاظ على التوازن البيئي، ودوره في تنقية الهواء ومكافحة مصادر تلوثه، ومساهمته في تحسين مستوى الأكسجين في الهواء، والتخفيف من حدة درجات الحرارة صيفا، ومقاومة العديد من الأمراض والآفات.

وأطلقت الأمانة موقعا إلكترونيا مخصصا لمبادرة تشجير المباني، لتسهيل خطوات مشاركة أفراد المجتمع في زراعة الأرصفة أمام منازلهم، وتقدم لهم الإرشادات اللازمة وتحدد موعدا لتسليم النباتات الصالحة للزراعة، وتتابع عملية التشجير بصفة دورية، وتمنح المساهمين المتميزين شهادة عضوية.

وتأتي مبادرة “شجرة لكل مبنى” ضمن برنامج أمانة منطقة الرياض البيئي، الرامي إلى تحسين بيئة المدينة والمحافظة على مواردها الطبيعية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي/ أفاد مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، أمس الاربعاء، بأن كمية النفايات المجموعة من الحاويات المخصصة للنفايات العامة خلال حملة شهر رمضان التوعوية لعام 2018 بلغت 92155 طنا.

وأضاف المركز أن الحملة التي نظمها بهدف نشر ثقافة التقليل من النفايات البلدية الصلبة حققت “نتائج إيجابية ولاقت تجاوبا كبيرا من سكان الإمارة”، مشيرا الى أن عدد المتلقين للبرامج التوعوية في المراكز التجارية وصل إلى 1106 أشخاص، فيما بلغ عدد المتلقين في المؤسسات الحكومية إلى 12568 شخصا.
ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن مدير عام “تدوير” بالنيابة، سالم الكعبي، قوله ان هذه الحملة جاءت تأكيدا على دور “تدوير” في توعية أفراد المجتمع وتحقيقا لأهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تحويل النفايات بعيدا عن المطامر ونشر ثقافة إعادة الاستخدام وذلك بتوجيه أفراد المجتمع إلى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية بما يسهم في دعم أهداف التنمية المستدامة لإمارة أبوظبي.

“”””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ قال وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، أمس الأربعاء في كلمة له خلال افتتاح أشغال المؤتمر رفيع المستوى لبدء “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة 2018-2028” بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه، إن الإدارة الذكية للمياه، بما فيها آليات ترشيد الاستخدام، هي جزء أساسي لبناء التنمية المستدامة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير تأكيده أن قطر تمكنت، في هذا الصدد، من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة الخاص بضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي لجميع الساكنة.

ومن جهته، أكد رئيس المؤسسة العامة للكهرباء والماء (كهرماء)، عيسى بن هلال الكواري، في كلمة مماثلة، أن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) “نجح في خفض معدل استهلاك الفرد من المياه، رغم زيادة الطلب المرتبطة بازدياد عدد الساكنة وارتفاع حجم مشاريع البنية التحتية والتعمير”، مسجلا أن بلاده، وفي إطار سعيها لتحقيق الأمن المائي والغذائي، تبنت استراتيجية متكاملة لإدارة المياه، عمدت من خلالها الى تدوير المياه وإعادة استخدامها في عدد من الأغراض كالتبريد المركزي للمناطق بديلا عن المياه الصالحة للشرب.

ويناقش هذا المؤتمر، الذي تنظمه طاجيكستان ما بين 20 و22 يونيو الجاري بالتعاون مع الأمم المتحدة وعدد من الشركاء، الطرق التي يمكن بها للدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة والوكالات المتخصصة واللجان الإقليمية والشركاء المعنيين بما في ذلك القطاع الخاص، المساهمة في دعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

كما يهدف المؤتمر، بحسب منظميه، إلى مواصلة وإثراء النقاش حول حدث الإطلاق رفيع المستوى للعقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة 2018 – 2028” الذي كان عُقِد في 22 مارس الماضي في نيويورك.

“””””””””””””””””””””””””””””””
عمان/ أكدت الهيئة الاستشارية لجمعية البيئة الأردنية على ضرورة تكاتف الجهود الجماعية مع كافة المؤسسات والمجتمع المحلي لحماية البيئة من كافة أشكال التعديات.

وأبرز مصطفى فريحات عضو هذه الهيئة، مؤخرا في كلمة خلال افتتاح الدورة التدريبية عن تقييم الأثر البيئي، الدور الكبير الذي تقوم به الجمعية في الحفاظ على البيئة من خلال الأنشطة التي تنفذها في مختلف الأماكن والمواقع من أجل التوعية بأهمية البيئة للحفاظ على الطبيعة والإنسان، مؤكدا أن الجمعية خطت خطوات رائدة في مجال التدريب من أجل رفع الوعي البيئي.

وأكد على أهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية التي تعنى بالبيئة وتحديد الآثار والمشاكل البيئية وأثرها على الإنسان لكون البيئة تعتبر جزءا لا يتجزأ من الحياة والممارسة اليومية، مشيرا إلى أن الجمعية نفذت العديد من الأنشطة والبرامج في مجالات التوعية والتدريب والأيام العلمية والتطوعية من زراعة الأشجار وحملات النظافة والتعاون مع المؤسسات المختلفة.
وبدوره، قدم مدير مركز التدريب وبناء القدرات في الجمعية خالد العنانزة، شرحا عن الدورة وأهدافها المتمثلة في تعديل وتحسين التصميم الخاص بالمشروع، وتأكيد الاستخدام الأمثل للموارد وتحديد قياس التأثيرات الرئيسية للمشروع ومنع حدوث أي ضرر يؤثر على العناصر البيئية المتعددة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””
الكويت/ أعلنت الجمعیة الكویتیة لحمایة البیئة، أمس الأربعاء، عن أھمیة مبادراتھا في تحقیق شراكة بیئیة مع الجھات الحكومیة ومنظمات المجتمع المدني، وذلك من أجل تنمیة القدرات وتطویر وتعزیز مھارات العمل التطوعي البیئي وغرس مفاھیم المواطنة البیئیة.

وقالت رئیسة الجمعیة وجدان العقاب، في تصریح صحفي، إن أھمیة ذلك ينبع من ضرورة نقل الخبرات الفنیة التخصصیة للجمعیة في مجال البيئة إلى كافة القطاعات المجتمعیة، موضحة أن الجمعیة تقدمت بھذا الصدد بمقترح مذكرة تفاھم إلى وزارة الداخلیة.

وبینت أن الجمعیة تسعى من خلال التعاون مع الوزارة عبر هذه المذكرة إلى نشر الوعي البیئي بین أفراد المجتمع والمحافظة على مختلف أنواع الموائل الطبیعیة والحیاة الفطریة في الكویت، ودعم وتشجیع وتوطید سبل التعاون بینھما، وذلك من خلال التشارك في المشاریع ذات العلاقة البیئیة والتوعویة وتوفیر إطار عمل لتبادل المعرفة وتعزیز القدرات العلمیة والعملیة والفنیة لدى الطرفین في مجال حماية البيئة.

وأبرزت الناشطة الجمعوية أن المذكرة تنص أيضا على تعاون الطرفین بشأن رصد الانتھاكات البيئية الناتجة عن العوامل البشریة والحد منھا ووضع حلول لھا، والتعاون في حالات جنوح أو نفوق الكائنات البحریة عن طریق تطبیق الخطط اللوجستیة المعتمدة، إضافة إلى التعاون في حال وقوع حوادث طارئة، مثل انسكاب الزیوت وغیرھا ورصد تأثیراتھا على المواقع البیئیة والموائل الطبیعیة في دولة الكویت.

“”””””””””””””””””””””””””””””””
بيروت/ تمحورت حلقة نقاش عقدتها، مؤخرا، بلدية مدينة طرابلس اللبنانية، حول مشكل مكب نفايات المدينة والحلول التي من شأنها تجنيب الآثار السلبية لهذا المكب على البيئة.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام أن المجتمعين شددوا، خلال هذا اللقاء، على ضرورة تضافر جهود نواب المدينة لطرح المعضلة وإيجاد الحلول الممكنة لها والقيام بما يحافظ على البيئة بالمدينة ومحيطها.

وكان رئيس بلدية طرابلس، يضيف المصدر ذاته، دعا النواب ورؤساء وأعضاء البلديات، إلى حلقة نقاش لعرض مشكلة النفايات والوضع البيئي في المدينة واستحضار التجارب الناجحة في تجنيب البيئة معضلات وآثار التلوث المختلفة وكذا الحلول الممكنة لواقع حال مدينة طرابلس.

اقرأ أيضا