أخبارأول كسوف للشمس خلال السنة الجارية غدا الأحد

أخبار

25 فبراير

أول كسوف للشمس خلال السنة الجارية غدا الأحد

بوينوس آيريس  – ذكرت تقارير اعلامية أرجنتينية أن كسوف الشمس سيشاهد يوم غد الأحد في شكله الحلقي في مسار ضيق بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية وتحديدا بمنطقة “أيسين” بالشيلي و “شوبوت” بالارجنتين.

وأضافت أنه سيكون بإمكان المتابعين للظاهرة الفلكية الأولى من نوعها خلال السنة الجارية رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض وحجمه الظاهري لن يكون كبيرا بما فيه الكفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى ” حلقة النار ” تدفع الكثيرين إلى التأمل في جماليتها.

وأوضحت أنه يمكن رؤية الكسوف ولو جزئيا من العاصمة البيروفية، ليما، ومدينة فورتليزا البرازيلية قبل ان يبتعد نحو القارة الافريقية حيث ستكون رؤيته ممكنة مساء يوم الأحد في كل من زامبيا وأنغولا.

—————————————
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 25 فبراير:

*الارجنتين:

-رخصت السلطات المختصة بمدية “مار ديل البلاطا” الارجنتينية لتشييد المنازل من الطين، وفقا لما أوردته وسائل اعلام محلية، التي أكدت أن المدينة توجد في طليعة المدن الارجنتينية التي تنخرط في المشاريع الصديقة للبئية.

وذكرت بأن العديد من البلديات باتت تسمح بإمكانية تشييد منازل من طين بالنظر للمزايا البيئية التي تتوفر عليها، مشيرة إلى أن مدنا من قبيل  سانتا روسا و ينيفيدا وكولونيا باربون وباهيا بلانكا وإل بولسون وسان مارتين دي لوس أنديس وإل هويو وكاتشي وتشاراخي صادقت مؤخرا على تراخيص من أجل تشيد منازل طينية.

وسجلت أن هذا النوع من المبادرات يعكس ان اللجوء إلى وسائل صديقة للبيئة أمر ممكن، بالاضافة إلى كون المشروع اقتصادي من الناحية المادية، فإنه يمثل نمطا في الحياة يقوم على الحفاظ على البيئة واستخدام الموارد الطبيعية.

—————————————-
*الشيلي:

-تمكنت الشيلي خلال السنة الماضي من انتاج 1 جيغوات من الطاقة الشمسية وهو ما يجعل هذا البلد رائدا في مجال انتاج الطاقة الشمسية على مستوى القارة الأمريكية اللاتينية.

وأفادت تقارير إعلامية شيلية أن البلاد بصدد تشييد محطتين للطاقة الشمسية ستكونان جاهزاتان في أفق سنة 2019 ويمكن أن تصبحا من بين أكبر المحطات للطاقة الشمسية في العالم.

—————————————-

*البرازيل:

-تم إغلاق منتزه “متنغابيراس” ببيلو أوريزونتي، عاصمة ولاية ميناس جيرايس (شرق)، منذ يوم الخميس الماضي وذلك لأجل غير مسمى تجنبا لخطر إصابة الزوار بعدوى بالحمى الصفراء.

ووفقا لمسؤولين بهذه المدينة البرازيلية فإن الخطة تم اتخاذها في أعقاب الاعلان عن نفوق مفاجئ لقردة تتواجد بهذا المنتزه.

وقد تم إغلاق الموقع، الذي كان من المقرر أن يحتضن فعاليات الكرنفال، االذي سيتم تنظيمه بمكان آخر بحسب ما أوردته وسائئل الاعلام المحلية.

ذات المصادر أشارت إلى أنه تم تطويق المنطقة المحيطة بالمنتزه بأكملها في أعقاب اكتشاف نفوق ثمانية قردة بسبب الحمى الصفراء.
—————————————-

-نظمت وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمس الجمعة لقاء مع ممثلي حكومة ولاية ميناس جيرايس تمحور حول سبل تنفيذ مشروع لاستخدام الفحم الخشبي في صناعة الصلب.

وسيسمح المشروع الذي يروم الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري باستخدام مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة مثل الفحم الخشبي.

ووفقا للمستشار الفني ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ساينانوندواه دوترا، فإن الهدف يتمثل في إطلاق طلب عروض في أبريل المقبل لتحديد الشركات والمؤسسات التي ترغب في الانخراط في الإنتاج المستدام عن طريق الفحم الخشبي أو الرفع من انتاجية الشركات التي سبق لها أن اعتمدت هذا النموذج.

اقرأ أيضا