أخبارإسطنبول تنضم للبرنامج الأوروبي “استدامة المدن الخضراء”

أخبار

22 مايو

إسطنبول تنضم للبرنامج الأوروبي “استدامة المدن الخضراء”

إسطنبول – انضمت بلدية إسطنبول الكبرى، مؤخرا، إلى برنامج “استدامة المدن الخضراء” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وجرى التوقيع على اتفاقية الانضمام، خلال اجتماع افتراضي، بين رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو ورئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضحت المسؤولة الأوروبية أن برنامج المدن الخضراء يقدم رؤية رائدة حول كيفية إعادة تصور المدن وإعادة بنائها بشكل أفضل وأكثر استدامة.

وأضافت أن البنك يقوم حاليا بتمويل خطي مترو في إسطنبول، ومستعد لتمويل المزيد لتطوير النقل العام وقطاعات أخرى في المدينة.

من جانبه، أعرب إمام أوغلو عن أمله في توسيع نطاق التعاون بين بلدية إسطنبول والبنك المذكور ليشمل مجالات عدة، مثل تغير المناخ وتدبير النفايات والطاقة المتجددة والتقليل من تلوث الهواء.

وفي بيان صحفي أعقب توقيع الاتفاقية، قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك سيمول مبدئيا خط مترو جديد بطول 14 كيلومترا في إسطنبول، إضافة إلى تحديد أولويات البنية التحتية الخضراء ودعم المشاريع المتعلقة بذلك.

يذكر أن بلديتي العاصمة أنقرة وإزمير انضمتا سابقا إلى البرنامج المذكور. وبلغت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تركيا، 13 مليار يورو.

ويتوخى برنامج المدن الخضراء توفير التمويل للاستثمار في البنية التحتية البلدية المستدامة لمساعدة المدن على أن تصبح أكثر اخضرارا، في أفق الحد من التغيرات المناخ، خاصة في ظل انبعاث ما يقرب من ثلاثة أرباع غازات الاحتباس الحراري من المدن.

ومن خلال الدعم المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والجهات المانحة الدولية، تضع كل مدينة عضو في البرنامج “خطة عمل للمدينة الخضراء” مصممة خصيصا لتحديد أولوياتها في مواجهة التحديات البيئية الأكثر إلحاحا.

 

اقرأ أيضا