أخباراجتماع عربي بالقاهرة يبحث إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي الإشعاعي والإنذار المبكر

أخبار

03 يوليو

اجتماع عربي بالقاهرة يبحث إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي الإشعاعي والإنذار المبكر

القاهرة- بدأت اليوم الأحد بالقاهرة أعمال الاجتماع الفني رفيع المستوى للدول العربية بشأن إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي الاشعاعي والإنذار المبكر لمواجهة الكوارث والطوارئ النووية.

وينظم الاجتماع بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية، ويأتي في إطار التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمواجهة أية كوارث أو حوادث إشعاعية في ظل الظروف غير العادية التي يشهدها العالم، وكذا تفعيلا للمشروع الإقليمي العربي للتعاون الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية.

ويهدف الاجتماع بحسب المنظمين لزيادة الوعي والسعي للحصول على دعم سياسي من الدول العربية المشاركة ومناقشة الجوانب الفنية لإنشاء الشبكة العربية للرصد البيئي الإشعاعي، والتي تسعى لتوفير قاعدة بيانات عربية لجهات الاتصال بالدول العربية لتبادل المعلومات الفنية.

كما يهدف إلى الحصول على الالتزام السياسي والدعم الحكومي اللازمين للمنظمات الوطنية المسؤولة عن إنشاء وصيانة وتطوير الشبكة الإقليمية للرصد البيئي الاشعاعي.

وستُوفر شبكة الرصد والمراقبة البيئية الإشعاعية، الإنذار المبكر للدول العربية، لاتخاذ إجراءات سريعة لحمايتها والحفاظ على بيئتها من مخاطر أية ملوثات إشعاعية تتعرض لها نتيجة أية حوادث إشعاعية أو نووية في المنطقة أو حولها.

ويسعى هذا المشروع الإقليمي العربي إلى تعزيز قدرات الدول العربية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية، وبناء بنيتها التحتية وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات فيما بينها لتعزيز التكامل العربي في هذا المجال، خاصة في ظل الوضع العالمي الحالي الذي يشهد توترا شديدا وتداعيات كبيرة نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا وكذلك انتشار المنشآت الإشعاعية والنووية في الدول العربية.

وتشمل فعاليات الاجتماع الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، استعراض دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التنسيق لمواجهة الكوارث والطوارئ الاشعاعية والنووية، وكذلك دور الهيئة العربية للطاقة الذرية للتنسيق بين الدول العربية وتوحيد الرؤى الفنية والتقنية للمشروع.

كما تشمل تقديم عروض من الوفود العربية المشاركة عن تجارب شبكات الرصد البيئي والإشعاعي بها، للوقوف على امكانياتها وتحديد كافة الأمور المطلوبة للدعم الفني والتقني وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء للوصول إلى إنشاء شبكة عربية للرصد البيئي والإشعاعي.

اقرأ أيضا