أخبارارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بالنرويج بنحو 37 في المائة خلال يناير الماضي

أخبار

25 فبراير

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بالنرويج بنحو 37 في المائة خلال يناير الماضي

أوسلو – ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية، ضمن مبيعات المركبات الشخصية الجديدة في النرويج، بنحو 37 في المائة، خلال يناير الماضي.

وذكرت وسائل إعلام أن هذا الارتفاع يرجع إلى التحفيزات التي توفرها السلطات النرويجية من أجل تشجيع استعمال هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة.

وتشتغل النرويج على تحقيق هدف مضاعفة عدد هذا النوع من السيارات لأربعة مرات بحلول سنة 2020، خاصة وأن عددها بلغ نهاية السنة الماضية نحو 100 ألف سيارة.

وأكدت المصادر ذاتها أن نسبة السيارات الكهربائية ارتفعت بشكل ملحوظ ضمن إجمالي السيارات الشخصية في النرويج خلال السنوات القليلة الماضية بفعل تبني سياسات تدبيرية مشجعة.

وتشمل التحفيزات التي أقرتها الحكومة النرويجية إعفاء مالكي تلك السيارات من أداء ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة، ورسوم عبور بعض الطرق، وكذا تخصيص مواقف مجانية لها.

وكانت الجمعية النرويجية للسيارات الكهربائية قد كشفت أن سوق السيارات الجديدة عرف ارتفاعا في نسبة الإقبال على السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة باستحواذها على نحو 17.1 في المائة من حصة هذه السوق خلال سنة 2015.

وأكدت أن تزايد استعمال هذا النوع من وسائل النقل الخاصة سيسمح للنرويج بالحد بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وتشير توقعات المهتمين بهذا المجال إلى أن عدد السيارات الكهربائية بالبلاد قد يصل إلى نحو 400 ألف بعد سنوات قليلة.

وتنتشر في النرويج، التي يبلغ عدد سكانها نحو 5.2 مليون نسمة، مثل هذه السيارات رغم أن البلاد تعد من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، وذلك في إطار التشجيع على الحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضا