أخبارافتتاح محطة لمعالجة النفايات بمدينة سان فيرناندو ديل فاي دي كاتاماركا، الواقعة شمال الأرجنتين

أخبار

27 يناير

افتتاح محطة لمعالجة النفايات بمدينة سان فيرناندو ديل فاي دي كاتاماركا، الواقعة شمال الأرجنتين

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 27 يناير 2018:

-الأرجنتين:

-يشرف وزير البيئة، سيرخيو بيرغمان، بعد غد الاثنين، على افتتاح محطة لمعالجة النفايات بمدينة سان فيرناندو ديل فاي دي كاتاماركا، الواقعة شمال الأرجنتين.

و قام عمدة المدينة، راوول خليل، بجولة عبر مرافق هذه المحطة، التي تعد ثمرة اتفاق بين الحكومة المركزية، التي مولت إنشاءها، و بلدية المدينة.

و قال خليل إن هذه المحطة تكتسي أهمية بالغة للمدينة و لهذا تم التنسيق مع الحكومة المركزية بشأن إنشائها، موضحا أن دورها لن يقتصر على معالجة النفايات، بل يشمل أيضا عمليات إعادة التدوير التي ستبدأ قريبا وعمليات أخرى مماثلة تمكن من التقليل من حجم التأثير على البيئة.

************************

– البيرو:

– يعتزم صندوق تعزيز الاستثمارات العمومية الإقليمية والمحلية، بالاتفاق مع بلدية بيافيستا بجهة سان مارتن، إنشاء مكب صحي للنفايات ومحطة لإعادة التدوير، باستثمارات مالية تقدر بأزيد من 9 ملايين سول.

و قام ممثلون عن سلطات البلدية و صندوق تعزيز الاستثمارات العمومية الإقليمية والمحلية بوضع الحجر الأساس للمشروع، الذي يراد منه تحسين وتوسيع خدمة النظافة العمومية بمدينة بيافيستا، و التي يبعد عنها بنحو سبع كيلومترات.

و قال إيفان غيفارا غاياردو، عمدة مدينة بيافيستا، إن هذا المشروع سيكون له أثر ايجابي على الساكنة خاصة في مجالي الصحة والتنمية، علما أنه يمتد على مساحة أربع هكتارات و من المرتقب أن يخلق نحو 100 فرصة عمل.

************************

-البرازيل:

– عثر منذ بداية العام الجاري على ما مجموعه 31 قردا نافقا بولاية ريو دي جانيرو، ويتربط نفوق هذه الحيوانات بشكل رئيسي بالعامل البشري وليس بانتشار فيروس الحمى الصفراء بالولاية.

وتعود ما نسبته 69 في المائة من حالات نفوق هذه القردة لهجمات شنها ضدها أشخاص أو تم تسميمها بشكل متعمد، وفقا لما أوردته كتابة الدولة المكلفة بالمراقبة والتفتيش الصحي للحيوانات.

ومن أجل كشف غموض فرضية نفوق هذه القردة بسبب إصابتها بالحمى الصفراء، أطلق “الخط الأخضر”، وهو برنامج خاص يسعى الى مكافحة الجرائم البيئية بريو دي جانيرو، حملة ضد الاعتداءات التي تستهدف القردة بالولاية.

ووفقا للخبراء، فإن العدوى لدى الحيوانات تستمر ما بين ثلاثة وخمسة أيام، قبل أن تنفق هذه الكائنات أو تصبح في مأمن من الفيروس بفضل المناعة، وبالتالي فإن الاعتداء عليها من قبل الأشخاص يستهدف حيوانات في صحة جيدة لا تحمل الفيروس أو باتت منيعة في مواجهته.

وبموجب القانون البيئي البرازيلي، فإن قتل الحيوانات البرية جريمة يمكن أن يدان مرتكبها بعقوبة سجنية تتراوح ما بين 6 أشهر وسنة، فضلا عن أداء غرامة.

************************

-الشيلي:

-منحت الشبكة الدولية للحفاظ على الأراضي، التي تحتفي بالمبادرات الرامية الى تعزيز الحماية العالمية للموارد الطبيعية، جائزة دولية للشيلي تتويجا لجهودها في هذا المجال.

وتتوج هذه الجائزة، التي تسلمها أمس الخميس بسانتياغو وزير البيئة، مارسيلو مينا باسم الحكومة، إنشاء شبكة من المنتزهات الوطنية بباتاغونيا، نقطة الاستقطاب السياحي وحماية الطبيعة الواقعة أقصى جنوب البلاد.

وتتوفر الشيلي على 36 منتزها وطنيا و 49 محمية وطنية و 15 معلما طبيعيا، وتمثل هذه الفضاءات مجتمعة نحو 20 في المائة من مساحة البلاد.

************************

-كولومبيا:

– تم إطلاق 6 من طيور “النخام الأكبر” الشبيهة باللقالق بمنتزه غواخيرا الواقع في أقصى شمال شرق البلاد بمبادرة من وزارة البيئة والتنمية المستدامة، وفقا لما ذكرته وسائل الاعلام المحلية.

وكانت هذه الطيور، التي أطلقتها في الطبيعة سيدة كولومبيا الأولى، ماريا كليمينسيا رودريغيز دي سانتوس، قد حجزت بتوليما خلال عملية لمكافحة الاتجار فيها بشكل غير قانوني.

وقال وزير البيئة والتنمية المستدامة، لويس جيلبيرتو موريو، أن هذه الطيور تضطلع بدور هام في حماية الأنظمة البيئية بالمناطق الرطبة.

اقرأ أيضا