أخبارالإغلاق المالي لمشاريع طاقة كهروضوئية في السعودية ب3.2 مليار دولار

أخبار

La Première
29 سبتمبر

الإغلاق المالي لمشاريع طاقة كهروضوئية في السعودية ب3.2 مليار دولار

الرياض-  أعلنت شركة “أكوا باور” السعودية، وشركة بديل، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة عن تحقيق الإغلاق المالي لثلاثة مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية؛ التي تندرج تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ويعكس التزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70 في المئة من قدرة الطاقة المتجددة المستهدفة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

وتصل القيمة الإجمالية لهذه المشروعات نحو 12 مليار ريال سعودي أو ما يعادل 3.2 مليار دولار، وسيبلغ إجمالي سعتها حوالي 5.5 جيغاواط من الطاقة المتجدّدة. وستعود الملكية المشتركة لمشاريع هذه المحطات في منطقة مكة المكرمة، وفي منطقة القصيم، والتي تملك القدرة على إنتاج 2 جيغاواط و2 جيغاواط و1.5 جيغاواط من الطاقة المتجدّدة على التوالي، إلى كلّ من “أكوا باور”، و”بديل”، و”سابكو”، حيث من المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه المشاريع الثلاثة في الربع الأول من عام 2027.

وتعليقًا على الإغلاق المالي الناجح، قال ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور إن “الإغلاق المالي الناجح لهذه المشروعات المهمة يقربنا خطوةً نحو تحقيق طموحات المملكة العربية السعودية على المدى الطويل”.

وفي شهر يوليو الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن ثلاثة مشروعات مشتركة جديدة من شأنها تعزيز توربينات الرياح المحلية، ومكونات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والاستفادة من التحول العالمي في مجال الطاقة ودعم جهود صندوق الاستثمارات العامة لوضع المملكة العربية السعودية كمركز عالمي لقطاع الطاقة المتجددة.

وتهدف هذه المشروعات المشتركة إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاصّ في المملكة، علما أنها تسهم أيضًا في تحفيز سلسلة التوريد المحلية من خلال متطلباتها الملحوظة للاستفادة من الموارد المحلية.

وبهذا الإعلان، ارتفعت محفظة “أكوا باور” من مشاريع الطاقة الشمسية إلى 14 مشروعًا، بقدرة إنتاجية مشتركة تزيد عن 17.8 جيغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، في حين تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية لمحفظة مشروعات “أكوا باور” للطاقة المتجدّدة 35 جيغاواط.

اقرأ أيضا