أخبارالبرلمان البولوني يدرس مشروعا يسعى الى تعديل قانون لوضع حد لعمليات استنزاف المحيط الايكولوجي وقطع…

أخبار

22 فبراير

البرلمان البولوني يدرس مشروعا يسعى الى تعديل قانون لوضع حد لعمليات استنزاف المحيط الايكولوجي وقطع الأشجار

وارسو – أعلنت المعارضة البرلمانية البولونية أنها قدمت ،الثلاثاء ،مشروعا يسعى الى تعديل قانون حماية البيئة والطبيعة ،ل”وضع حد لعمليات استنزاف المحيط الايكولوجي وقطع الأشجار استنادا الى تصاريح رسمية تسمح بذلك في الأراضي التي هي في ملك الخواص “.

وأشارت المعارضة البرلمانية الى أن هذا المشروع يأتي لوقف عمليات قطع الأشجار المتواترة من أجل انجاز مشاريع سكنية ،وهو ما تسبب في تعرية مناطق شاسعة من الغطاء النباتي واكتساح الإسمنت لفضاءات كانت بالأمس القريب مناطق خضراء قبل أن تتغير معالمها بالكامل .

ومن شأن هذا المشروع أن يثير نقاشا صاخبا داخل قبة البرلمان البولوني على اعتبار أن الأغلبية الحكومية ليست لها الرغبة في تغيير القانون الساري المفعول إرضاء للمنعشين العقاريين والمستثمرين في مجال البناء والسكن .

++++++++++++
اعتبرت دراسة بولونية ،الثلاثاء ، أن ارتفاع درجة الحرارة بسبب  الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية ،وإن كان له تداعيات سلبيات كثيرة ،فإنه يعود بالنفع على مجال تربية النحل ببولونيا على المستويين الكمي والكيفي .

وحسب الدراسة ،التي نشرها الخبير البولوني ميشال زافيلاك ،فإن ارتفاع درجات الحرارة ببولونيا أدى الى تحسن جودة العسل وامتداد موسم عمل النحل وانتاج العسل وارتفاع منتوج العسل للخلية الواحدة  بأكثر من نصف كلغ في السنة.

وأشار  الى أن هذا الاستنتاج العلمي أكدته نتائج دراسات وعمل ميداني استمر زهاء نصف قرن من الزمن بمنطقة فروتسواف وسط بولونيا .

واشار صاحب الدراسة الى أن طول الموسم البارد ببولونيا يؤدي الى “خمول النحل وتقاعسه في العمل الى غاية تحسن احوال الطقس وارتفاع درجات الحرارة وظهور النباتات المزهرة ،مبرزا أن قوانين الطبيعة تتمحور عادة حول أشعة الشمس ودفء الجو والحرارة المواتية  ،وهي الظروف التي تساعد النحل على دخول مرحلة جديدة من النشاط “المهني “.

بدأت شركة يونانية متخصصة في مجال نقل المخلفات الخطيرة منذ ثلاثة أسابيع فى التنفيذ الفعلى لخطوات التخلص الآمن من شحنة مبيدات حشرات مخزنة فى ميناء السويس بمصر وتبلغ حوالى 220 طنا.

ووفق وسائل الإعلام المحلية فإن المشكل الذي تواجهه الشركة يتمثل في عدم وجود حاويات كافية لنقل المبيدات الحشرية التي تتضمن مادة اللاندين الخطرة دوليا والتى تسبب السرطان.

وتوجد الشحنة في مصر منذ 18 سنة بعد أن ضبطتها الجمارك ولم يتم التوصل لمستوردها وستنقلها الشركة اليونانية الى فرنسا حيث ستولى شركة متخصصة إتلافها.

وتنص القوانين الفرنسية بأن تبلغ السلطات بها قبل نقلها إلى فرنسا وأن يسبق ذلك تحليل عينات من الحاويات المخزن بها المبيد بباريس.

وقد وضعت الشركة اليونانية المختصة برنامجا زمنيا لإتلاف الشحنة، بما في ذلك الحصول على التصاريح الخاصة لبلدان العبور قبل الوصول الى فرنسا ومختلف مراحل إتلاف هذه الملوثات طبقا لاتفاقية بازل وإتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة.

++++++++++++

تراجعت واردات تركيا من الكهرباء بنسبة 34 في المائة في العام 2016 بسبب الارتفاع الهام في الانتاج الداخلي والذي عرف نموا مع زيادة مشاريع الطاقات النظيفة خصوصا الشمسية والريحية.

ووفق تقرير لوزارة الطاقة فقد تراجعت القيمة المالية للواردات التركية من الكهرباء الى 6ر213 مليون دولار في العام 2016 من 1ر325 مليون دولار سنة قبل ذلك أي بتوفير مبلغ 111 مليون دولار.

وفي العام 2015 استوردت تركيا 31ر5 مليار كيلواط/ساعة من الكهرباء من كل من اليونان وبلغاريا وجيورجيا وإيران.

اقرأ أيضا