أخبارالبيت الأبيض ينكب على إعداد مراسيم تنفيذية تهدف إلى تعديل مجموعة من التشريعات المتعلقة بالمناخ…

أخبار

22 فبراير

البيت الأبيض ينكب على إعداد مراسيم تنفيذية تهدف إلى تعديل مجموعة من التشريعات المتعلقة بالمناخ التي أقرتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق

الولايات المتحدة :

واشنطن – ينكب البيت الأبيض على إعداد مراسيم تنفيذية تهدف إلى تعديل مجموعة من القواعد والتشريعات المتعلقة بالمناخ التي أقرتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

وكشفت صحيفة (واشنطن بوست) أنه من خلال هذه المراسيم، سيكلف الرئيس ترامب الوكالة الأمريكية لحماية البيئة بتعديل مستوى أهداف خفض الانبعاثات الغازية المتسببة في الاحتباس الحراري، إذ كان يهدف “مخطط الطاقة النظيفة” لإدارة أوباما إلى خفض الانبعاثات بنسبة 32 في المئة في أفق سنة 2030.

كما سيدعو ترامب الوكالة إلى التعاون مع هيئة الهندسة العسكرية لمراجعة التشريعات الفيدرالية حول الممرات المائية المسموح بالملاحة فيها بالبلد، بالإضافة إلى توجيه أوامر إلى الإدارة الفيدرالية للهندسة لرفع الحضر المفروض على منح تراخيص جديدة لمناجم الفحم بالأراضي التابعة للحكومة الفيدرالية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم الأربعاء 22 فبراير :

أعلن الرئيس الجديد لوكالة حماية البيئة، سكوت برويت، المعروف بتشكيكه في التغيرات المناخية، في أول كلمة له امام الموظفين أمس الثلاثاء، عن أن الولايات المتحدة لم يكن لها ان تختار بين الشغل وحماية الطبيعة.

وقال برويت .. “أنا مقتنع بأن بلدنا يمكن أن يدعم في الوقت نفسه الطاقة والشغل والبيئة، ولا يمكن ان نختار بين الاثنين”.

وكما هو شأن الديموقراطيين، يخشى العديد من موظفي الوكالة من أهداف الرئيس الجديد الذي يمكن أن يتراجع عن الجهود المبذولة بالولايات المتحدة خلال السنوات الاخيرة من أجل احتواء التلوث والاحتباس الحراري.

بالمقابل، أعرب العديد من الجمهوريين عن إشادتهم بتعيين سكوت برويت على رأس الوكالة التي اتهموها بتجاوز اختصاصها وسعيها إلى تدمير سوق الشغل تحت إدارة الرئيس أوباما.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

قدمت جمعية لحماية البيئة شكاية ضد إدارة الرئيس ترامب لتأجيله قرارا بوضع نحلة (بامبوس) ضمن لائحة الأصناف المهددة بالانقراض، وذلك ضمن إجراء شامل بقضي بتأخير دخول حيز التنفيذ العديد من القرارات التي اتخذتها إدارة باراك أوباما.

وتعتبر نحلة (بامبوس) واحدة من بين 47 حشرة من النحل الأصلي لأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، لكنها تعاني من خطر الانقراض، ما دفع الإدارة الأمريكية للصيد والنباتات والحيوانات إلى المطالبة بوضعها تحت حماية فيدرالية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

التقت وزيرة البيئة والتغيرات المناخية بكندا، كاترين ماكينا، الثلاثاء، مجموعة من الخبراء الدوليين في إطار ورشة منظمة من قبل الوزارة لتبادل الأفكار حول سوق الكربون، الذي سيساعد البلدان والمقاولات على التعاون لخفض الانبعاثات.

ويعتبر سوق الكربون واحدا من الآليات الفعالة للحصول على استثمارات عمومية وخاصة بهدف وضع اقتصاد مبتكر أكثر احتراما للبيئة.

وشكلت الورشة بالنسبة للخبراء القادمين من حوالي 30 بلدا ومنظمة دولية مناسبة من أجل تبادل وجهات النظر والأفكار حول التشريعات والمساطر المرتبطة بسوق الكربون، في حين اغتنمت الوزيرة هذه المناسبة لتبرز أن كندا تدعم مقاربة الاعتماد على هذا النوع من الآليات من أجل حفز الاستثمارات في مجال البنيات التحتية الخضراء المنخفضة الانبعاثات.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

أعلنت حكومة كيبيك عن تقديم مساعدة مالية بقيمة 12,7 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات إلى مجمع البحوث (أورانوس) بهدف دعمه لمواصلة أنشطته لإنجاز مشاريع بحثية تطبيقية حول التأقلم مع التغيرات المناخية.

ويتضمن هذا الغلاف المالي مساعدة بقيمة 7,65 مليون دولار مقدمة من وزارة الاقتصاد  والعلوم والابتكار لدعم أنشطة (أورانوس)، بالإضافة إلى 4,56 مليون دولار من وزارة التنمية المستدامة والبيئة ومكافحة التغيرات المناخي، عبر الصندوق الأخضر، لدعم مشاريع البحث حول التأقلم مع تأثير التغيرات المناخية.

ويدخل هذا التمويل ضمن جهود حكومة إقليم كيبيك لمتابعة تنفيذ مخطط عمل 2013 – 2020 حول التغيرات المناخية والاستراتيجية الحكومية للتأقلم مع التغيرات المناخية 2013 – 2020.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

صادق مجلس الحكومة ببنما، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يدعم عمليات إعادة تشجير مساحات واسعة من الغابات، وذلك في إطار مبادرة “تحالف المليون هكتار” الرامي إلى محاربة التغيرات المناخية عبر تعزيز الغطاء الغابوي خلال العشرين سنة المقبلة.

وأشارت وزارة البيئة إلى أن هذا القانون يسعى إلى حماية الغابات الطبيعية والمناطق المحمية ذات الأهمية الإيكولوجية والفرشات المائية عبر تقديم حوافز مالية وتمويل مباشر للأشخاص الذين يملكون أراض غابوية مقابل الالتزام بالحفاظ عليها.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

رخصت الحكومة البنمية لوزارة الاقتصاد والمالية بتقديم طلب إلى بنك البلدان الأمريكية للتنمية قصد الحصول على قرض بقيمة 150 مليون دولار لتمويل بناء محطة للمياه العادمة بالضواحي الغربية للعاصمة بنما.

وأوضح رئيس الجمهورية، خوان كارلوس فاريلا، أن هذا المشروع يهدف إلى استعادة الظروف الصحية والبيئية الجيدة لمنطقة بنما الغربية والحد من تلويث المياه العادمة للوديان والشواطئ القريبة من العاصمة، وتحسين جودة الحياة والحفاظ على البيئة بالمنطقة.

وينتظر أن يستفيد من هذا المشروع، في أفق سنة 2050، حوالي 700 ألف شخص يقطنون بالأساس في منطقتي (الريخان) و (لا تشوريرا)، حيث سيتم بناء شبكة من القنوات ومحطة لمعالجة المياه العادمة.

اقرأ أيضا