أخبارالتحضيرات لمؤتمر “كوب22” تجري بشكل جيد جدا وفي احترام تام لكافة الالتزامات (عبد السلام بيكرات)

أخبار

26 سبتمبر

التحضيرات لمؤتمر “كوب22” تجري بشكل جيد جدا وفي احترام تام لكافة الالتزامات (عبد السلام بيكرات)

مراكش/28 يوليوز 2016/ومع/ أكد رئيس قطب اللوجستيك والأمن في المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب 22) السيد عبد السلام بيكرات، اليوم الخميس بمراكش، أن التحضيرات لقمة “كوب 22 ” التي ستحتضنها المدينة الحمراء شهر نونبر المقبل، تجري بشكل جيد جدا وفي احترام تام لكافة الالتزامات.

وأوضح السيد بيكرات، خلال لقاء خصص لإطلاع الصحافة المحلية والجهوية على مختلف الجوانب المرتبطة بهذا الحدث البيئي العالمي، على الأشغال والتحضيرات لقمة “كوب 22 ” ، أن تهيئ موقع احتضان هذه التظاهرة يشهد تقدما ملموسا في احترام تام للآجال المحددة سلفا ولدفاتر التحملات المتعلقة بجودة الخدمات.

ودعا السيد بيكرات كافة المتدخلين إلى التعبئة من أجل المساهمة في تقديم صورة جيدة عن المملكة وإبراز الدينامية التنموية التي تشهدها.

من جانبه، سجل رئيس قطب المجتمع المدني بلجنة الإشراف على مؤتمر “كوب 22” ، السيد إدريس اليزمي، في مداخلة حول موضوع “جعل كوب 22 قمة الديمقراطية والمساواة والمجتمع المدني”، أنه للمرة الأولى على الصعيد الدولي تتجاوز الهجرة المرتبطة بالعوامل البيئية تلك الناجمة عن عوامل سياسية وذلك بتسجيل 23 مليون مهاجر مقابل 21 مليون.

كما أكد على ضرورة دعم النساء في وضعية هشاشة اللواتي يساهمن أكثر في مكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية من خلال ، على الخصوص، الانخراط في أنشطة التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، دعا السيد اليزمي إلى إجراء تقييم نقدي للسياسات العمومية بمشاركة كافة المجتمع، مشيرا إلى أن تمويل التكيف مع التغيرات المناخية بإفريقيا التي تعد القارة الأكثر تأثرا بهذه التغيرات، يصل إلى 50 مليار دولار.

بدوره، تطرق رئيس قطب الأنشطة الموازية السيد محمد بنيحيى، للسياسة البيئية بالمغرب على مدى 20 سنة، مشيرا إلى أن هذا اللقاء مع الصحافة المحلية والجهوية يهدف إلى تقديم وشرح أهداف قمة “كوب 22 ” على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

كما أبرز أن هذا اللقاء التكويني يتوخى التعريف بالمشاريع التي يتم انجازها على قدم وساق بمراكش حتى تكون على استعداد لاحتضان هذه القمة البيئية العالمية، مضيفا أن مدينة مراكش سبق لها أن احتضنت قمة كوب 7 سنة 2001.

يشار إلى أن هذا اللقاء نظم من قبل منظمي المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب22) بمساعدة مؤسسة “موزييك”.

اقرأ أيضا