أخبارالتعاون في مجال الطاقة النووية محور محادثات بين بولونيا وفرنسا

أخبار

05 فبراير

التعاون في مجال الطاقة النووية محور محادثات بين بولونيا وفرنسا

وارسو – شكل التعاون في مجال الطاقة النووية بين بولونيا وفرنسا محور محادثات جرت في وارسو بين وزير المناخ والبيئة البولوني ميشال كورتيكا، وفرانك ريستر الوزير الفرنسي المسؤول عن التجارة الخارجية.

وحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة المناخ والبيئة، أثار الجانبان إمكانية التعاون في تنفيذ البرنامج النووي البولوني والدفاع عن الطاقة النووية في الساحة الأوروبية.

وخلال هذا الاجتماع، ناقش الطرفان التعاون على مستوى فضاء الاتحاد الأوروبي حول دور وأهمية الطاقة النووية في سياسة الاتحاد بشأن المناخ والطاقة، وتم الاتفاق على أن هناك حاجة لضمان انعكاس الطاقة النووية في مجال التنمية المستدامة.

وأعلنت وارسو في الخريف الماضي عن خطة استثمارية ضخمة تهم الطاقة المتجددة والنووية لطي صفحة استخدام الفحم الحجري الملوث للبيئة، وكمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بنسبة 70 في المائة في بولونيا الى حدود اليوم.

ولتحديث استراتيجية الطاقة في البلاد بحلول عام 2040، أعلن وزير المناخ البولوني عن استثمار 150 مليار زلوتي (33 مليار أورو) لبناء أول محطات للطاقة النووية في البلاد، سيتم تشغيل أولها بحلول عام 2033، وحوالي 130 مليارا زلوتي (29 مليار أورو) في طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2040.

اقرأ أيضا