أخبارالتوقيع بتونس على اتفاقيتي شراكة في مجال العناية بالأطفال والمساهمة في ترسيخ البعد البيئي لدى الطفل

أخبار

12 يونيو

التوقيع بتونس على اتفاقيتي شراكة في مجال العناية بالأطفال والمساهمة في ترسيخ البعد البيئي لدى الطفل

تونس ـ تم مؤخرا بتونس توقيع اتفاقيتي شراكة بين وزارة البيئة ووزارتي المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، والتعليم العالي والبحث العلمي، في إطار الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة.

وتتعلق اتفاقية الشراكة، التي وقعها كل من وزير البيئة التونسي، شكري بن حسن، ووزيرة المرأة التونسية، أسماء السحيري، بمجال العناية بالأطفال والمساهمة في ترسيخ البعد البيئي لدى الطفل وعيا وممارسة.

وتهدف الاتفاقية بالأساس، إلى تكثيف التعاون بين الطرفين قصد تحقيق الأهداف المشتركة والمتعلقة خاصة بتأطير الأطفال وتنمية قدراتهم في مجال التربية البيئية والمحافظة على المحيط.

وتولى وزير البيئة التونسي في نفس الإطار، توقيع اتفاقية إطارية للشراكة ولدعم تطوير أنشطة التكوين الجامعي والبحث العلمي والتجديد في مجال البيئة والميادين المتصلة بها، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، سليم شورى.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق المعادلة بين الأولويات الوطنية والأولويات القطاعية في المجال البيئي وتطوير التعاون المشترك بين الوزارتين في مجالات التكوين والتدوير والبحث العلمي ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة، وتطوير آليات التبادل والشراكة في نقل التكنولوجيا النظيفة وتثمين البحث العلمي في المجال البيئي.

وتنص هذه الاتفاقية على الشراكة في تحسين ظروف العمل بالمؤسسات الجامعية، ومن ذلك تدبير المواد والنفايات الخطرة، والمساهمة في تطوير المحيط الخارجي، ومقاومة التصحر والتلوث، خاصة بالنسبة لبعض الأقطاب التكنولوجية، ومواصلة البرامج البحثية المشتركة في المجال البيئي.

كما تشمل هذه الاتفاقية العمل على إحداث شعب جديدة في مجال التعليم العالي في الاختصاصات المجددة، مثل النانو تكنولوجيا والعلوم الوراثية والجينية والتنوع البيولوجي. وتم بمقتضى هذه الاتفاقية إحداث لجنة فنية مشتركة مع وزارة البيئة، من مهامها الاشراف على مختلف الإجراءات العملية المشتركة ذات العلاقة.

اقرأ أيضا