أخبارالدار البيضاء .. لقاء تكويني حول الصحافة البيئية بالمؤسسات التعليمية

أخبار

13 ديسمبر

الدار البيضاء .. لقاء تكويني حول الصحافة البيئية بالمؤسسات التعليمية

الدار البيضاء – احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات ، اليوم الخميس ، لقاء تواصليا تكوينيا حول مقومات ومستجدات برنامج ” الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، وذلك في ارتباط وثيق مع الأهداف ال 17 للتنمية المستدامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم و الثقافة (اليونيسكو).

وانخرط في هذا اللقاء ممثلون عن مختلف المؤسسات التعليمية بالمستوى الثانوي ، الاعدادي والتأهيلي ب 16 مديرية إقليمية تابعة للأكاديمية، وذلك في محاولة منهم لمعالجة موضوع “التلوث” المختار لهذه السنة ، من خلال رصد مختلف السلوكيات البيئية الجيدة من أجل بيئة بدون نفايات بلاستيكية.

وبالمناسبة أكدت السيدة منى بلبكري المسؤولة عن الأنشطة التربوية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، في كلمة بالمناسبة ، أن عملية المعالجة ستتم عبر أحد الأجناس والإبداعات الصحفية سواء من خلال الربورتاج المكتوب أوالصورة ، أو صنف الفيديو  الذي سيوظف لأول مرة في هذه التظاهرة التي تخلد هذه السنة دورتها الثامنة عشرة .

وتأتي هذه الورشة الجهوية ، تضيف السيدة بلبكري ، في إطار البرنامج الدولي المدارس الإيكولوجية والصحفيون الشباب من أجل البيئة الذي تسهر على تنفيذه على الصعيد الوطني ، مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي .

وفي السياق ذاته شدد السيد بوعزة بدوز رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، على أهمية التربية البيئية باعتبارها دعامة أساسية في تحقيق التنمية وتطور المجتمعات، والتي تشكل إحدى المحاور المعتمدة في استراتيجية الإصلاح التي تبنتها الوزارة الوصية برسم الفترة الممتدة ما بين 2015- 2030.

وتابع أن هذه المبادرة، التي تتماشى مع السياق الوطني للحد من التلوث عموما وحملة شواطئ نظيفة 2019، تساهم في خلق دينامية داخل المؤسسات التعليمية المنخرطة عبر الانفتاح على محيطها وشركائها في المجال العلمي والتدبير البيئي والاقتصادي والصحفي والفني.

وحسب السيدة مليكة إحراشن المسؤولة عن خلية البيئة بالأكاديمية ، فإنه من  أجل التشجيع على مزيد من المشاركة للمؤسسات التعليمية بالقطاعين العام والخاص ، تعمل الأكاديمية على نظيم سلسلة من اللقاءات التكوينية لفائدة التلميذات والتلاميذ ومؤطرات ومؤطري النوادي البيئية لتقوية قدراتهم .

وفي هذا الصدد برمجت الأكاديمية ، تصيف السيدة إحراشن ، 6 لقاءات جهوية و ستة عشرة لقاء إقليميا موزعين بين ندوات وورشات عملية في صنفي الصورة الفوتوغرافية والروبورتاج الصحفي والفيديو الصحفي في ارتباط بموضوع الدورة.

وعلى هذا الأساس يتوقع مسؤولو الأكاديمية ، أن يفوق عدد المستفيدين 1000 تلميذ وتلميذة خاصة خلال شهري يناير وفبراير القادمين .

وتضمن برنامج هذا اللقاء التواصلي التكويني تقديم سلسلة من العروض منها الحصيلة الجهوية لبرنامج” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” وكذا مختلف التقنيات المتعلقة بالروبوتاجات الصحفية والتجربة الناجحة التي خاضتها الثانوية التأهيلية بن خلدون التابعة للمديرية الاقليمية الحي الحسني.

 

اقرأ أيضا