أخبارقطر.. الأسماك “آمنة ولا يوجد تلوث أو أي أمراض قد تتسبب في نفوقها”

أخبار

10 يونيو

قطر.. الأسماك “آمنة ولا يوجد تلوث أو أي أمراض قد تتسبب في نفوقها”

الدوحة – أفاد مصدر من وزارة البلدية والبيئة بأن الأسماك في المياه الإقليمية القطرية “آمنة ولا يوجد تلوث أو أي أمراض قد تتسبب في نفوقها”.

ونقلت صحيفة (الراية) عن مسؤول بقطاع شؤون الزراعة والثروة السمكية بالوزارة قوله إنه تم بناء على ملاحظة وردت مؤخرا من أحد مرتادي منطقة خور العديد (جنوب قطر تجاور ساحلها الشرقي) بوجود أسماك نافقة بها، توجيه مفتشين الى عين المكان للمعاينة والرصد.

وسجل المسؤول أنه بعد المعاينة تبين أن الأسماك النافقة لا يتجاوز عددها 10 أسماك، وتم أخذ عينات منها وإرسالها إلى المختبرات التابعة لإدارة الثروة السمكية والصحة، في إجراء روتيني يتم اتباعُه في كل الحالات، مؤكدا أنه بعد البحث تبين أن حالة نفوق هذه الأسماك ليست ناجمة عن التلوث، كما لا يوجد أي نوع من الأمراض قد يكون تسبب في نفوقها.

ولفت الى أن أسباب نفوق الأسماك عديدة، ومن الممكن أن يكون سبب ذلك؛ انخفاض الأكسجين بالمياه بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أو ركود الهواء لفترة، أو قيام أحد الصيادين بصيد الأسماك وتركها لفترة؛ ما أدى الى فسادها ليقوم بعدها بإعادتها الى المياه، أو أن تكون تلك الأسماك نفقت في مكان آخر، وجرفتها التيارات إلى شواطئ البلاد.

وحرص على التأكيد أن إدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البلدية والبيئة تقوم بصفة دورية بسحب عينات من المياه والتربة والهواء، للتأكد من مدى سلامتها ودراسة ما قد يكون طالها من ملوثات.

اقرأ أيضا