أخبارالسعودية: إطلاق المرحلة الأولى من طلبات تأهيل العروض للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة

أخبار

21 فبراير

السعودية: إطلاق المرحلة الأولى من طلبات تأهيل العروض للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة

الرياض – أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، يوم الإثنين، عن إطلاق المرحلة الأولى من طلبات تأهيل العروض للبرنامج الوطني للطاقة المتجددة أمام الشركات من جميع أنحاء العالم التي تمتلك القدرات الفنية والمالية لتنفيذ مشاريع بهذا الحجم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنها أطلقت منصة إلكترونية لتقديم عروض البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ضمانا للتسهيل، والشفافية والسرعة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، صرح في منتصف الشهر الماضي أن المملكة تعتزم إطلاق برنامج للطاقة المتجددة من المتوقع أن يشمل استثمارات تصل قيمتها إلى ما يتراوح بين 30 و50 مليار دولار بحلول 2023.

وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج الطاقة المتجددة إنتاج نحو 700 ميغاواط من عدة مصادر من الطاقة المتجددة، ويشتمل البرنامج على مصادر متنوعة بما فيها الطاقة الشمسية، بشكل أساسي، وطاقة الرياح وتكنولوجيا تحويل النفايات، بالإضافة إلى طاقة الغاز النظيفة، الأمر الذي يوفر للمملكة المحفظة الأنظف للطاقة على مستوى العالم.

/////////////////////////

في ما يلي أبرز الأخبار البيئية بالعالم العربي ليوم الثلاثاء 21 فبراير:

القاهرة  – افتتح محافظ أسوان مجدي حجازي وسفير سويسرا بالقاهرة ماركوس لايتنر، يوم الإثنين، مشروعا ل “إتاحة مياه شرب نقية وتحسين إمداداتها” بمنطقة الناصرية بمدينة أسوان في جنوب مصر.

وقال سفير سويسرا، إن المشروع بدأ في ديسمبر 2012، وهو ممول من الحكومة السويسرية بمنحة قيمتها 5 ملايين فرنك سويسري.

وأشار إلى أن المشروع له بُعد كلي بشأن استخدام المياه، حيث يشمل أيضا برامج لبناء القدرات، وتحسين إدارة قطاع المياه من خلال إدارة عامة أكثر كفاءة تقام مع شركة أسوان لمياه الشرب والصرف الصحي بالإضافة إلى أنشطة للتوعية داخل المدارس والمجتمع المحلى بالناصرية.

ويأتي مشروع المياه بأسوان في إطار شراكة أوسع بين مصر وسويسرا التي تمول مشاريع تنموية بتكلفة حوالي 20 مليون فرنك سويسري سنويًا بأنحاء مختلفة بمصر في ثلاثة مجالات هي التنمية الاقتصادية والعمالة، والتحول الديمقراطي وحقوق الإنسان، والهجرة والحماية.

/////////////////////////

المنامة/ بحث الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، محمد بن دينه، مع مدير إدارة الكوارث العامة في مكتب رئاسة الوزراء اليابانية، أوكينوبو هيراي، الاستفادة من تجربة اليابان في التعامل مع الحوادث الإشعاعية والنووية.

وتطرق الاجتماع، حسب وسائل إعلام محلية، إلى إمكانية استفادة مملكة البحرين من تجربة اليابان في هذا المجال، لرفع قدراتها في الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.

وتم الاتفاق على الاستفادة من الخبرات اليابانية في هذا الشأن من خلال تدريب متخصصين من مملكة البحرين على التعامل مع هذه الحوادث الإشعاعية، بالإضافة إلى إجراء تمرين مشترك للتصدي لمثل هذه الحوادث النووية المفترضة.
وجرت هذه المباحثات على هامش الزيارة التي يقوم بها المسؤول البحريني إلى طوكيو لترؤس الاجتماع الثاني رفيع المستوى بين وفد دول مجلس التعاون الخليجي واليابان، الذي تنظمه وزارة البيئة اليابانية.

////////////////////////

أطلقت مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، يوم أمس الإثنين، أجندة المبادرات البيئية الستة (قراري، قدرتي، سلامتي، صحتي، رصدي، بيئتي)، التي تستمر على مدار السنة الجارية.

وتأتي مبادرات المؤسسة في إطار التزامها بجهود الاستدامة البيئية، الهادفة إلى تعزيز ثقافة أهمية الحفاظ على البيئة ونشر رسالتها التوعوية في تنمية الحس بالمسؤولية المجتمعية تجاه البيئة والمجتمع، وسعيها للوصول إلى تحقيق نمط حياة صحي .

وقال وزير البيئة و التغير المناخي ثاني بن أحمد الزيودي إن هذه المبادرات تعكس الأهمية الكبيرة التي توليها دولة الإمارات لمختلف القطاعات الاقتصادية، موضحا أنها تمثل خطوة مهمة ومتقدمة في جهود التجول نحو ” الاقتصاد الأخضر الذي اعتمدناه خيارا استراتيجيا وفق استراتيجية دولة الإمارات للتنمية الخضراء” .

//////////////////////////

عمان / قال المدير التنفيذي لصندوق ترشيد الطاقة في وزارة الطاقة الأردنية رسمي حمزة إن الصندوق يهدف ضمن استراتيجيته وخططه تركيب 200 ألف سخان شمسي، و100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، إضافة إلى تركيب مليون مصباح موفر للطاقة، من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وأضاف حمزة خلال توقيع الصندوق على اتفاقية ترشيد الطاقة مع ثماني جمعيات محلية في محافظة البلقاء أن الاتفاقيات ستمكن من البدء بتركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل وذلك بتقديم منحة تبلغ 50 في المائة للمواطنين من القيمة الحقيقية والبالغة 450 دينارا وسداد الكلفة المتبقية من خلال مظلات تمويلة مختلفة عن طريق الجمعيات الخيرية الموقع معها.

وأشار إلى أن توقيع الاتفاقية مع الجمعيات المحلية يروم تفعيل دورها مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة وأهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 في المائة لعام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.

/////////////////////////

بحث وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، خلال لقائه، أمس الاثنين، مع المدير الإقليمي للمنظمة العالمية للتنمية الصناعية، كريستينو باسيني، أوجه التعاون حول إمكانية تقديم المنظمة للدعم التقني والفني والمالي لتنفيذ المشاريع التي تساهم في المحافظة على البيئة وبناء القدرات الوطنية ونقل التكنولوجيا السليمة بيئيا .

////////////////////

الدوحة/ أعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطر غاز، سعد شريده الكعبي، في تصريحات صحفية، أن مصفاة (رأس لفان2) التي تم أمس الاثنين رسميا تدشين انطلاق العمل بها، قد صممت وفقا “لأعلى مستويات الحفاظ على البيئة”.

وأوضح المسؤول القطري، في تصريحات صحافية، أن مصفاة رأس لفان 2 تراعي “أعلى مستويات الحفاظ على البيئة من خلال خفض انبعاثات الغازات ومنع احتراق الغاز أثناء التشغيل الروتيني، وعدم التخلص من المياه الصناعية في البحر نهائيا”.

وأضاف أن لمشروع مصفاة لفان 2 مرفق لإعادة تدوير المياه يقوم بمعالجة مياه المخلفات الصناعية الناجمة عن مشروعي مصفاة لفان (1) و(2)، وذلك “بما يسمح باستخدام المياه المعالجة لتغذية المراجل البخارية وفي أغراض التبريد أيضا، وبالتالي خفض استهلاك المياه والتخلص من مياه المخلفات الصناعية بشكل آمن وفعال في ذات الوقت”.

يشار إلى أن المصفاة الجديدة (راس لفان 2) التي تأتي لتعزز إنتاج مصفاة (راس لفان 1) ستزيد من الطاقة الإنتاجية اليومية الى 292 ألف برميل، والتي ستشمل تكرير المكثفات النفطية وتحويلها إلى خمسة “منتجات عالية الجودة بنسب منخفضة جدا من الكبريت”، من قبيل الغاز البترولي المسال ومستقطرات النافتا الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ووقود الطائرات وزيت الوقود والبروبان والمخلفات.

اقرأ أيضا