أخبارالسعودية .. حالة الجراد الصحراوي تطورت إلى مستوى التهديد

أخبار

04 يناير

السعودية .. حالة الجراد الصحراوي تطورت إلى مستوى التهديد

الرياض – أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن حالة الجراد الصحراوي في المملكة تطورت إلى مستوى التهديد حيث ما زالت عمليات التكاثر قائمة في مختلف الأطوار بالساحل الجنوبي الغربي ما بين مكة المكرمة وجازان.

وقالت الوزارة في بيان أمس إن أسراب الجراد الصحروي التي تأتي ضمن موسمي التكاثر الشتوي والربيعي ما زالت تهدد جميع مناطق المملكة وأن الأسراب المتوقع قدومها من السودان واليمن غزت الموسم الربيعي، وذلك بعدما تمكنت فرق الاستكشاف والمكافحة من مشاهدة ورصد الأسراب في المناطق الوسطى بالمملكة.

وأضافت الوزارة أن هناك جيلا آخر من الجراد من التكاثر بجازان وساحل عسير (جنوب)، وذلك ناتج من خلال المجموعات الناضجة التي تمت مشاهدتها بالمنطقة خلال الفترة من منتصف نونبر إلى منتصف دجنبر 2019.

وتتوقع الوزارة استمرار هجمات الأسراب القادمة من شرق وجنوب شرق إفريقيا واليمن خلال الفترات المقبلة لملائمة الظروف بالمناطق المستهدفة بالمملكة من الجراد ، وكثافة الأسراب المتواجدة بالدول المجاورة، خاصة بعد تقرير مكتب معلومات الجراد الصحراوي بمنظمة (الفاو) في ال18 دجنبر الماضي والذي يؤكد أن الوضع في السودان واليمن وإثيوبيا وإرتيريا والصومال ما زال يتدهور بتشكل الأسراب بكثافات عالية.

اقرأ أيضا