أخبارالسلطات الهندية تقرر تفعيل مخطط بيئي للحد من الارتفاع “القياسي” في نسبة التلوث في العاصمة نيودلهي

أخبار

05 نوفمبر

السلطات الهندية تقرر تفعيل مخطط بيئي للحد من الارتفاع “القياسي” في نسبة التلوث في العاصمة نيودلهي

نيودلهي – قررت السلطات الهندية، أمس الجمعة، تفعيل مخطط بيئي من 42 بندا، للحد من الارتفاع “القياسي” في نسبة تلوث الهواء بالعاصمة الوطنية نيودلهي وضواحيها، وذلك بعد مرور نحو عشرة أشهر على المصادقة عليه.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن “القرار تم اتخاذه خلال اجتماع عقدته الحكومة الاتحادية مع السلطات المحلية لولايات العاصمة نيودلهي والبنجاب وراجستان وأوتار براديش وهاريانا، حيث تقرر أخيرا تفعيل وتنفيذ خارطة الطريق التي تمت المصادقة عليها في دجنبر من السنة الماضية”.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه، بمقتضى هذا المخطط، وافقت حكومة ولاية العاصمة نيودلهي على تخصيص منح مالية مهمة لباقي الولايات المجاورة لها من أجل مساعدتها على تفعيل التدابير والإجراءات المتفق عليها بخصوص الحد من تلوث البيئة، لاسيما ما يتعلق منها بالكف عن عمليات إحراق النفايات وغيرها من المواد التي تتسبب في تلوث الهواء بالعاصمة وضواحيها.

وكشفت البيانات الصادرة عن لجنة مكافحة التلوث بالعاصمة نيودلهي أن مستويات تلوث الهواء ارتفعت بنسبة 62,7 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي، مضيفة أن مجال الرؤية انخفض بشكل “مهول” في معظم شوارع وأحياء العاصمة، جراء استمرار كثافة الضباب الدخاني فوق الأجواء، الناجم عن تزايد الانبعاثات الغازية والاستخدام المفرط للمفرقعات والألعاب النارية وانخفاض قوة الرياح وانعدامها أحيانا.

يذكر أن (المؤشر الوطني لجودة الهواء)، الذي يصدره (نظام جودة الهواء والتوقعات الجوية والأبحاث) و(المجلس المركزي لمراقبة التلوث)، أكد بدوره أن نسبة الملوثات الهوائية في الهند، خاصة بالعاصمة نيودلهي وولايتي أوتار براديش وهاريانا، شهدت ارتفاعا “غير مسبوق”، بشكل يتجاوز بكثير المعدلات السابقة المسجلة عادة خلال هذه الفترة من السنة.

 

اقرأ أيضا