أخبارالسيد رباح يدعو حكومة الشباب الموازية للعمل على تقديم الاقتراحات التي من شأنها النهوض بقطاع الطاقة…

أخبار

16 يناير

السيد رباح يدعو حكومة الشباب الموازية للعمل على تقديم الاقتراحات التي من شأنها النهوض بقطاع الطاقة والمعادن

الرباط – دعا وزير الطاقة والمعادن والبيئة، السيد عزيز رباح، حكومة الشباب الموازية إلى العمل على تعزيز جهود التواصل مع الوزارة، وتقديم الاقتراحات التي من شأنها المساهمة في النهوض بهذا القطاع الحيوي في المغرب.

وشدد السيد رباح، خلال استقباله أعضاء من حكومة الشباب الموازية، أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تسعى بشكل دائم لإشراك المجتمع المدني والإعلام في برامج الوزارة وفق مقاربة تشاركية تجعل للمجتمع المدني دورا في تتبع عمل القطاع، منوها في هذا السياق بـ”الدور الذي تلعبه حكومة الشباب الموازية منذ سنوات “.

وحسب بلاغ لحكومة الشباب الموازية فقد طالب السيد رباح من الوزيرة المتتبعة لقطاع الطاقة والمعادن والبيئة بهاته الحكومة، هاجر البنار، بتنسيق العمل مع الوزارة، التي ” تظل منفتحة على جميع الأفكار والاقتراحات “.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا اللقاء شكل مناسبة للتواصل وتبادل وجهات النظر، حيث قامت هاجر البنار، عضوة حكومة الشباب الموازية، بعرض التقرير القطاعي الذي أعدته، كما قدمت مجموعة من المقترحات التشريعية والبدائل التي تهم قطاع الطاقة والمعادن والبيئة.

كما قامت بتقديم مشروعين ” رائدين ” يتعلق الأول ببناء مركز معلومات وتنسيق بين وزارتي الطاقة والمعادن والبيئة والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والجهات والفاعلين الاقتصاديين لضمان تنافسية الشركات الوطنية عبر تمكين الموظفين الحاليين على التكيف مع متطلبات السوق العالمية الأكثر توجها نحو ممارسات التنمية المستدامة.

أما المشروع الثاني، الذي قدمته، فيتعلق بتطوير الاستقلالية الطاقية لبعض الأقاليم مع إعطاء الأولوية للمناطق النائية، بنفس الرؤية التي تم تنفيذها بالقرب من مدينة الصويرة.

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاتفاق بشكل مشترك بين حكومة الشباب الموازية ووزير الطاقة والمعادن والبيئة على تكثيف التنسيق والعمل المشترك بشكل دوري، من خلال التهيئ لاتفاقية شراكة بما يتيح لحكومة الشباب الموازية تتبع قطاع الطاقة والمعادن والبيئة بشكل موضوعي والعمل على تتبع تنفيذ مقترحات هاته الحكومة في مجال تدخل الوزارة.

من جهتهم، ثمن وفد حكومة الشباب الموازية انعقاد هذا اللقاء التي أتاحت لهم الفرصة للتعبير عن مقترحاتهم التي تهم قطاع الطاقة والمعادن والتنمية.

بالإضافة لهاجر البنار، ضم الوفد كل من إسماعيل الحمراوي، رئيس حكومة الشباب الموازية، وسفيان مجاطي الوزير الشاب المكلف بالفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ونبيل بورويس الوزير الشاب المكلف بالشؤون الإفريقية.

اقرأ أيضا