أخبارالشيلي والأرجنتين توقعان اتفاقا يرمي الى تعزيز مبادلاتهما الطاقية

أخبار

08 ديسمبر

الشيلي والأرجنتين توقعان اتفاقا يرمي الى تعزيز مبادلاتهما الطاقية

سانتياغو – وقع وزير الطاقة الشيلي، أندريس ريبيليدو، ونظيره الأرجنتيني، خوان خوسي أرانغورين، أمس الخميس ببوينوس أيريس، اتفاقا ثنائيا يرمي الى الرفع من حجم المبادلات الطاقية على الخصوص في قطاعات الكهرباء والغاز الطبيعي بين البلدين.
وذكر وزير الطاقة الشيلي أن الاتفاق يحدد الإطار التنظيمي الذي ستؤطر من خلاله المبادلات المتعلقة بالغاز الطبيعي والكهرباء بين الشيلي والأرجنتين.
وأبرز ريبيليدو أن الاتفاق يرمي إلى إرساء تكامل بشأن الموارد الطاقية في مواجهة الوضعيات الاستعجالية المحتملة، وينص على دعم متبادل في حالة وجود مشاكل تهم التزود بالطاقة.
وأضاف أن الاتفاق يشكل مرحلة جديدة في العلاقات الطاقية بين الشيلي والأرجنتين، موضحا أن تبادل المواد الطاقية سيمكن البلدين من إرساء تكامل على مستوى مواردهما الطاقية والتحرك بشكل أفضل في مواجهة الحالات الاستعجالية المحتملة.
ويربط خط كهربائي حاليا بين البلدين، ينطلق من أنتوفاكاستا الشيلية نحو سالتا الأرجنتينية، فضلا عن 7 أنابيب للغاز الطبيعي تربط بين البلدين.
وتتوفر الشيلي على محطتين لمعالجة الغاز الطبيعي المسال بشمال ووسط البلاد يبلغ مجموع طاقتهما الإنتاجية 20 مليون متر مكعب يوميا.

اقرأ أيضا