أخبارالصين: القمر الصناعي “تشانغخنغ1” يحصل على بيانات كهرومغناطيسية قيمة

أخبار

02 ديسمبر

الصين: القمر الصناعي “تشانغخنغ1” يحصل على بيانات كهرومغناطيسية قيمة

الصين – أكدت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أن “تشانغخنغ1″، أول قمر صناعي كهرومغناطيسي صيني لرصد الزلازل، حصل على بيانات كهرومغناطيسية قيمة.

وأوضحت أن القمر الصناعي مكن الصين من الحصول على خريطة جيومغناطيسية عالمية وخريطة للغلاف الجوي المتأين (أيونوسفير) مع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

وحصل القمر الصناعي على معلومات بشأن الموارد الأرضية الاصطناعية العالمية والعواصف المغناطيسية وإشارات الزلازل التي تزيد قوتها على 7 درجات. كما يساعد على فهم آليات الاقتران بين الغلاف الصخري والغلاف الجوي والغلاف الجوي المتأين.

وقال شن شوي هوي، كبير علماء القمر الصناعي، إنه من المتوقع أن يكون لدى الصين ثلاثة أقمار صناعية كهرومغناطيسية في المدار بحلول 2022، ما يوفر الدعم للتنبؤ بالزلازل علاوة على مراقبة الطقس الفضائي والتحذير بشأنه.

وأطلق القمر الصناعي “تشانغخنغ1” في 2 فبراير 2018، حيث طورته شركة “دي.إف.إتش” المحدودة للأقمار الصناعية التابعة للمؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويحمل القمر الصناعي اسم تشانغ خنغ، عالم شهير في أسرة هان الشرقية (25-220)، والذي كان له السبق في دراسة الزلازل باختراع أول جهاز على الإطلاق لاكتشاف حدوث الزلازل وتحديد وقت وقوعها، وذلك في عام 132 ميلادية.

اقرأ أيضا