أخبارالصين.. بعض الأنهار الجليدية في هضبة تشينغهاي-شيتسانغ قد تختفي تماما

أخبار

quatre entreprises
22 أغسطس

الصين.. بعض الأنهار الجليدية في هضبة تشينغهاي-شيتسانغ قد تختفي تماما

بكين-  دق علماء صينيون ناقوس الخطر من أن بعض الأنهار الجليدية منخفضة الارتفاع في هضبة تشينغهاي-شيتسانغ قد تختفي تماما، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على النظام الإيكولوجي للهضبة.

وبحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، سيتجاوز فقدان الكتلة الجليدية في بعض مناطق هضبة تشينغهاي-شيتسانغ 50 في المائة، وفقا لتوقعاتهم.

وعلى مدى العقود الخمسة الماضية، شهدت الهضبة ارتفاعا سريعا في درجات الحرارة، إذ ترتفع درجة الحرارة بنحو 0.4 درجة مئوية كل 10 سنوات، أي أكثر من ضعف متوسط معدل الاحترار العالمي خلال الفترة نفسها.

وقال وو قوانغ جيان، الباحث في معهد بحوث هضبة التبت التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، “إذا أخذنا نهر رونغبوك الجليدي عند سفح جبل تشومولانغما كمثال، فسنجد أن طوله وارتفاعه يتقلصان”.

وأضاف أن الاحترار العالمي قد تسبب في تجاوز معدل تبخر الأنهار الجليدية نسبة هطول الأمطار. كما أن الأنهار الجليدية الصغيرة في الارتفاعات المنخفضة على الهضبة تذوب بسرعة أكبر ومن المحتمل أن تختفي في المستقبل.

وتعد هضبة تشينغهاي-شيتسانغ هي المنطقة التي تضم أكبر عدد من الأنهار الجليدية خارج المناطق القطبية. وتظهر البيانات أن الأنهار الجليدية الموجودة على الهضبة تضم أكثر من 8 تريليونات متر مكعب من المياه، مما يوفر موارد مياه أساسية لأكثر من ملياري شخص عند المجاري السفلى للأنهار.

اقرأ أيضا