أخبارالعاصمة الشيلية سانتياغو : ارتفاع كبير في مستوى تلوث الهواء

أخبار

23 فبراير

العاصمة الشيلية سانتياغو : ارتفاع كبير في مستوى تلوث الهواء

*الشيلي: – أوردت وسائل إعلام محلية أن العاصمة الشيلية سانتياغو تعاني في الآونة الأخيرة من ارتفاع كبير في مستوى تلوث الهواء، وذلك بحسب ما ذكرته مؤخرا عمودية مدينة سانتياغو.

وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات وإزاء هذا الوضع أعلنت “حالة تأهب صحية” على مستوى مختلف مناطق العاصمة سانتياغو الكبرى وأيضا بمدينتي فالباراييسو وبيو بيو، وذلك بسبب ارتفاع حدة المشاكل المرتبطة بصعوبة التنفس التي يعاني منها السكان.

وفي إطار الاجراءات الرامية للحد من تلوث الهواء في سماء سانتياغو، قامت السلطات بالتقليص من حركة المرور بنسبة 20 بالمائة على اعتبار أن مختلف أشكال العربات تساهم بشكل رئيسي في تلويث الهواء.
————————————————

بوينوس آيريس-في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 23 فبراير 2017
*الارجنتين -تقدمت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بمشروع للبنك الدولي تنوي من خلاله اعادة تأهيل منجم اليورانيوم (لوس خيغانتيس) من الناحية البيئية، مقرحة أن تنقل إلى المكان النفايات المشعة الموجودة في محطة “ديوكسيطيك” باقليم قرطبة وسط الارجنتين.

وحسب وسائل الاعلام المحلية فإن الخطوة أثارت احتجاج بلديات “بونيا” والكتابة المكلفة بالتعدين في محافظة قرطبة، وكذلك عددا من ساكنة المنطقة والمجموعات التي تهتم بالبيئية.

وذكرت المصادر ذاتها أن المنجم القديم لليورانيوم قام بتلويث بحيرة “سان روكي” منذ عقود مما جعل ذلك يؤدي الى حدوث كارثة بيئية حقيقية في قلب المدينة السياحية لقرطبة، مشيرة إلى أنه يتم الحديث حاليا عن وجود مخطط لايداع 57 ألف طن من النفايات المشعة بالمنطقة.

————————————————

-صدر حكم قضائي يأمر السلطات المختصة باقليم نيوكين (جنوب) بالقيام بالاجراءات اللازمة والعاجلة من أجل تحديد مصدر تلوث المياه على مستوى نهر “ريو ليماي”.

وأفادت وسائل اعلام محلية أن الحكم القضائي أمر أيضا بتنفيذ برنامج تطهير لمياه نهر ليماي التي يرجح أن يكون قد تم تلويثها بمياه الصرف الصحي غير المعالجة.

وتأتي هذه الخطوة بمبادرة تقدم بها النائب الاقليمي عن حزب “اتحاد نيوكينوس” ماريانو مانسييا.

———————————————

*البرازيل:

أعلنت وزارة البيئة البرازيلية حالة الطوارئ في عدد من البلديات تقع في 16 ولاية وبمنطقة العاصمة الاتحادية، وفقا لما أوردته وسائل الاعلام المحلية.

ويأتي هذا الاجراء مع بداية موسم الحرارة من أجل مكافحة الحرائق، توضح المصادر نفسها، مشيرة إلى أن المركز الوطني للوقاية والسيطرة على حرائق الغابات سيقوم بالتعاقد مؤقتا مع 2520 من رجال الاطفاء من جميع أنحاء البلاد للتصدي لأي حريق محتمل.

وقد تم خلال العام الماضي التعاقد مع 925 من رجال الاطفاء وتكوينهم بالمركز الوطني للوقاية والسيطرة على حرائق الغابات من أجل القيام بعمليات لمكافحة الحرائق بالامازون وسيرادو وبانتانال وكاتينغا والغابة الاطلسية.

———————————————-

أكدت السلطات الصحية البرازيلية مصرع 92 شخصا بسبب الحمى الصفراء في ولايات ميناس جيرايس (الوسط الغربي)، اسبيريتو سانتو (غرب) وساو باولو (جنوب شرق).

ووفقا لأرقام صادرة عن وزارة الصحة، فقد تم تسجيل 1286 حالة مشتبه بها منذ بداية انتشار الحمى الصفراء في يناير الماضي.

اقرأ أيضا