أخبارالغابون: تعزيز السلامة البيئية بالمناطق المحمية باعتماد معدات جديدة في مجال المراقبة الجوية

أخبار

25 فبراير

الغابون: تعزيز السلامة البيئية بالمناطق المحمية باعتماد معدات جديدة في مجال المراقبة الجوية

– حصلت الوكالة الوطنية للمتنزهات في الغابون على معدات في مجال الطيران لتعزيز برنامج المراقبة الجوية، الأمر الذي سيمكنها من حماية السلامة البيئية بالمناطق المحمية التي تدخل في نطاق مسؤوليتها .

ووفق بيان للوكالة فإن الطائرات ستمكن من مراقبة الأنشطة البشرية في المنتزهات وحولها، أسرع وأبعد من الدوريات الأرضية كما يمكن أن تصل الى مناطق نائية.

***********************

في ما يلي نشرة البيئة في إفريقيا ليومه 25فبراير 2017:

تنزانيا:

–  أطلقت تنزانيا، مؤخرا، مشروعا مهما للمياه يروم الحد من الصراع بين الماشية والحيوانات البرية على مصادر المياه المتاحة على موقع تابع لمنطقة “نجورونجورو” المدرج ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
ووفق تصريح لمحافظ الموقع فريدي مانونجي نقلته وسائل الإعلام، فإن المشروع يهدف الى تشييد سدين رئيسيين، وهو ما سيكون مصدر ارتياح كبير.

***********************

كوت ديفوار :

– استقبل الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، أمس الجمعة، المدير العام للمجموعة الصناعية والطاقية (انجي) ، إيزابيل كوشر، التي أكدت بالمناسبة أن المجموعة ترافق البلد في مجالات بناء السدود، وتطوير البنية التحتية للطاقة.

وقالت إن المجموعة، التي تتواجد بكوت ديفوار منذ مدة طويلة،  ستنتقل آن ” السرعة القصوى ” في مختلف نشاطاتها، منها توليد الكهرباء من الغاز، والطاقة الشمسية وحرارة الأرض الجوفية، مع إيلاء اهتمام أكبر لمصادر الطاقة المتجددة.
وأبرزت أن المجموعة أبدت اهتماما للمشاركة في مشروع للطاقة الشمسية ب25 ميغاوات ومشاريع أخرى بمدينة بواكيه.

-أعلن رئيس الوزراء الإيفواري، أمادو غون كوليبالي، الخميس الماضي في أبيدجان، أن بلاده ستخصص، أكثر من 16 مليار فرنك إفريقي لجمع النفايات سنة 2017 ، وذلك كما نقلت عنه وسائل الإعلام المحلية.

وقد تضاعق الانتاج اليومي للنفايات بكوت ديفوار، التي قدرت سنة 2015 ب أربعة آلاف و 500 طن، سنة 2016، ليصل الى أكثر من 9000 طن.

***********************

بوركينا فاسو:

-نظمت شبكة المعدات غرب أفريقيا لشركة غرب أفريقيا الكيميائية (ريموا سواشيم) ما بين 21 و 23 فبراير الجاري بالعاصمة الاقتصادية لبوركينافاسو بوبو ديولاسو لقاءا علميا حول ، المعدات البيئية تحت عنوان: “المعدات البيئية، بديلا لمواجهة تحديات الطاقة في منطقة غرب أفريقيا “، وذلك يهدف تطوير تقنية مكيفة لتشييد المباني من المواد الطبيعية مثل ألياف محلية والطين.

–  بحث مجلس الوزراء البوركينابي، خلال آخر اجتماع له، مشروع قانون بشأن حماية النباتات في بوركينا فاسو.

ويهدف هذا القانون إلى حماية المستهلكين والنباتات والبيئة من المخاطر المرتبطة بإدخال وانتشار الكائنات الضارة الى البلاد.

– قرر البنك الإفريقي للتنمية تخصيص11.6 مليار فرنك أفريقي في أعمال تهيئة 2194 هكتار على الضفة اليمنى لنهر ناكامبي على مصب سد باغري شرق بوركينا فاسو، كما ذكرت وسائل الإعلام.

وسيساهم هذا التمويل في زيادة مساحة الأراضي المؤهلة لفائدة المستغلين الصغار والمستثمرين الخواص والحد من العجز الغذائي.

اقرأ أيضا