أخبار(الفاو) بحاجة إلى 350 مليون دولار لتوسيع أنشطتها الرامية إلى دعم مناطق الأزمات الغذائية

أخبار

19 مايو

(الفاو) بحاجة إلى 350 مليون دولار لتوسيع أنشطتها الرامية إلى دعم مناطق الأزمات الغذائية

جنيف – أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها بحاجة إلى 350 مليون دولار لتوسيع أنشطتها في مكافحة الفقر وتعزيز سبل العيش في مناطق الأزماث الغذائية وتجنيبها الآثار المدمرة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت (فاو)، في بیان اليوم الثلاثاء، إنه على الرغم من أن الحجم الكامل لهذه الجائحة وتأثيراتها طويلة الأمد على الأمن الغذائي لم تتكشف بعد، إلا أن الأدلة تظهر أنه في بعض الدول التي تعاني بالفعل من الجوع الحاد أصبح الناس يجدون صعوية متزايدة في الحصول على الغذاء مع تراجع الدخل وارتفاع أسعار الأغذية.

وأشار البيان إلى أنه ما لم يتمكن الفلاحون من الوصول إلى حقولهم أو لم يتمكنوا من شراء البذور أو غيرها من المدخلات الزراعية أو الأعلاف لحيواناتهم فستضيع مواسم الغرس وتتعرض الزراعة لانخفاض كبير، بالإضافة إلى فقدان الثروة الحيوانية، ما من شأنه أن يفضي إلى شح الأغذية في المناطق الريفية أو الحضرية.

وذكر البيان أن مدير عام المنظمة، شو دونيو، قال، في جلسة خاصة حول (الاستجابة الإنسانية المنقحة للمنظمة) إزاء کورونا، “لا يمكننا انتظار معالجة الأمن الغذائي إلى حين الانتهاء من الآثار الصحية للوباء”، محذرا من أنه “ما لم نبدأ المساعدة لتعزيز سيل العيش الآن فسنواجه أزمات غذائية متعددة وستتضاعف فاتورة التكاليف”.

وبين أن “التحرك المبكر يمكن أن يحول دون تفاقم نقاط الضعف المتزايدة، وأن يكون كذلك أكثر فعالية من حيث الكلفة في التعامل مع هذه الأزمة” نظرا للاهمية البالغة لتدخلات الدعم في حالات الطوارئ في إنقاذ الأرواح، ومنع وقوع المجاعة، “لاسيما في البلدان التي تشكل الفلاحة فيها مصدر الدخل الرئيسي لغالبية الفئات الضعيفة”.

اقرأ أيضا