أخبارالفاو تصدر تقييما للموارد الحرجية في العالم في شكل رقمي مبتكر

أخبار

25 يوليو

الفاو تصدر تقييما للموارد الحرجية في العالم في شكل رقمي مبتكر

روما – أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تقييما للموارد الحرجية في العالم لعام 2020 الأشمل حتى الآن في شكل رقمي مبتكر وسهل الاستخدام، يتضمن تحليلات إقليمية وعالمية مفصّلة حول الغابات في 236 بلدًا وإقليمًا.
وذكرت الفاو أنه بات بإمكان مستخدمي هذا التقييم الآن الإطلاع على مجموعة متّسقة وقابلة للمقارنة تتألف ممّا يزيد عن 60 مؤشرًا بشأن الغابات عبر مختلف البلدان والأقاليم وتنزيل البيانات المطلوبة في شكل رقمي وغير مسجّل الملكية. كما يمكن رصد التغيير مع مرور الوقت في معايير من قبيل مساحة الغابات وإدارتها وملكيتها واستخدامها.

واعتبرت السيدة ماريا هيلين سيميدو نائبة المدير العام للفاو “أنّ الكمّ الهائل من المعلومات عن غابات العالم يشكّل منفعة عامة لا تقدر بثمن بالنسبة إلى المجتمع العالمي للمساعدة في تيسير صياغة السياسات القائمة على الأدلة واتخاذ القرارات والاستثمارات السليمة في قطاع الغابات”.

وقالت إن “هذا التقييم سيمكّننا من الاستجابة بشكل أفضل لإزالة الغابات وتدهورها، والحيلولة دون فقدان التنوع البيولوجي، وتحسين الإدارة المستدامة للغابات”.

وتجدر الإشارة إلى أنه ثمة ملايين الأشخاص في مختلف أرجاء العالم يعتمدون على الغابات من أجل ضمان أمنهم الغذائي وسبل عيشهم. ولذلك، تضطلع حماية الغابات بدور مهم في صون الموارد الطبيعية، نظرًا إلى أنها تأوي معظم التنوع البيولوجي البري للأرض وتساعد على التخفيف من حدة آثار تغير المناخ.

ويشير تقرير حالة الغابات في العالم، الذي نشر مؤخرًا، إلى أن الغابات تضم 000 60 من أنواع الأشجار المختلفة و80 في المائة من أنواع البرمائيات و75 في المائة من أنواع الطيور و68 في المائة من أنواع الثدييات على الأرض.

ومن هذا المنطلق، من الأهمية بمكان عكس مسار عملية إزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي، وهو ما يمكن فعله من خلال صون الغابات والأشجار وإدارتها بشكل مستدام ضمن إطار نهج متكامل للمناظر الطبيعية، أي معالجة التحديات المرتبطة بالغابات والأمن الغذائي جنبًا إلى جنب.

اقرأ أيضا