أخبارالفنلنديون منشغلون بقضايا التغيرات المناخية والإرهاب ووضعية اللاجئين (استطلاع الرأي)

أخبار

01 ديسمبر

الفنلنديون منشغلون بقضايا التغيرات المناخية والإرهاب ووضعية اللاجئين (استطلاع الرأي)

هلسنكي – أظهر استطلاع جديد للرأي أن التغيرات المناخية والإرهاب الدولي ووضعية اللاجئين تعتبر من بين الانشغالات الرئيسية للفنلنديين، عشية الذكرى المائوية لاستقلال بلادهم.

وأكد استطلاع الرأي، الذي أجري لفائدة المجلس الاستشاري لمعلومات الدفاع، ونشر أمس الخميس، أن 81 في المائة من المستجوبين عبروا عن انشغالهم بقضايا الإرهاب الدولي، أي بزيادة بنسبة 6 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

وتشكل التغيرات المناخية أيضا مصدر انشغال ثلاثة أرباع الفنلنديين (75 في المائة)، أي بزيادة بنحو 4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

من جهة أخرى، انخفضت نسبة المستجوبين الذين يشعرون بالقلق إزاء ملف الهجرة، حيث انتقلت من 85 في المائة سنة 2016 إلى 83 في المائة خلال السنة الجارية.

كما أظهر استطلاع الرأي أن أكثر من ثلثي الفنلنديين (68 في المائة) يشعرون بالقلق إزاء انتشار أسلحة الدمار الشامل، ونحو 63 في المائة منهم بخصوص التهديدات الالكترونية ضد الشبكات المعلوماتية.

وشمل استطلاع الرأي، الذي أجراه مكتب “تالوستتكيموس” في الفترة من 22 شتنبر إلى 10 أكتوبر 2017، نحو 1001 شخص يمثلون المواطنين الفنلنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 79 عاما.

وتطرق الاستطلاع إلى رأي المواطنين الفنلنديين حول انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي، حيث انخفضت نسبة المؤيدين لخطوة تقديم طلب العضوية بنحو 22 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.

وقد تراجع الدعم المقدم لهذه المبادرة بشكل كبير لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عاما، من 27 في المائة في سنة 2016 إلى 13 في المائة سنة 2017.

اقرأ أيضا