أخبارالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023: في أفق بلوغ السيادة الغذائية

أخبار

27 أبريل

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023: في أفق بلوغ السيادة الغذائية

الدار البيضاء – بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كوفيد-19، يعود الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في نسخته الخامسة عشرة، التي ستنظم في الفترة من 2 إلى 7 ماي المقبل بمكناس، تحت شعار: “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”.

وتولي هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، اهتماما خاصا بمختلف التغييرات التي يشهدها العالم خلال السنوات الأخيرة، جراء الأزمات الصحية والجيوسياسية والمناخية، بالإضافة إلى تبعاتها (الضغوط التضخمية والجفاف واضطراب سلاسل الإنتاج ..)، ولا سيما ما يتصل بالأمن الغذائي.

وهكذا، تسلط النسخة الـ15 من الملتقى الضوء على الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020ـ2030” التي تأتي لتعزيز مجموع المكتسبات التي حققها مخطط المغرب الأخضر في ما يتعلق بنمو واستدامة القطاع الفلاحي، من خلال النهوض بالرأسمال البشري، باعتباره شرطا أساسيا لمواصلة عصرنة القطاع واستدامة التنمية الفلاحية.
وتسعى هذه الاستراتيجية، التي سيحتفي بها الملتقى الدولي، إلى الإسهام في انبثاق طبقة فلاحية متوسطة، وتحفيز الشباب بالوسط القروي، والنهوض بالرأسمال البشري، إضافة إلى تعزيز هيكلة الفلاحين حول المنظومات الفلاحية الناجعة، مع الحرص على تحقيق قفزة نوعية وتكنولوجية عبر اتخاذ تدابير محددة على مستوى الفروع الفلاحية، وسلاسل التوزيع، والجودة والابتكار، وكذا في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز قدرة القطاع على الصمود.

وبذلك، ستتيح مختلف الأنشطة المبرمجة في إطار الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الفرصة لفائدة المهنيين لتبادل الآراء حول آخر الابتكارات، والرهانات والتحديات التي يواجهها قطاع الفلاحة، بغية ضمان سيادة غذائية مستدامة والنهوض بتنافسية القطاع.

ويمثل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يعتبر من بين أهم التظاهرات في إفريقيا المخصصة لقطاع الفلاحة وللفاعلين فيه، موعدا لا محيد عنه لعرض الإنجازات التي حققها المغرب في هذا المجال وتأكيد الدور الجوهري الذي تضطلع به الفلاحة باعتبارها إحدى الرافعات الرئيسية للتنمية الاقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة هي ضيف شرف النسخة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، وهو خيار يعكس، بحسب المنظمين؛ “تميز العلاقات التاريخية القائمة بين الرباط ولندن”، وسيمنح المشاركين “فرصة قيمة لاكتشاف تنوع وغنى الفلاحة البريطانية”.
ومن المنتظر أن يستقبل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب هذه السنة حوالي 900 ألف زائر و1400 عارض و65 دولة مشاركة على مساحة تناهز 18 هكتار، 11 هكتار منها مغطاة.

ويتضمن برنامج الملتقى نحو 40 ندوة تتطرق إلى مواضيع متعددة ذات صلة بموضوع هذه الدورة وبمستجدات القطاع الفلاحي. وسينظم المعرض حول 10 أقطاب مختلفة (الجهات، والفاعلون المؤسساتيون والممولون، والمشاركون الدوليون، والمنتجات المحلية، والمكننة، والمنتجات، والتجهيزات الفلاحية، وتربية المواشي، وإنتاج الأعلاف، والطبيعة والحياة)، والتي سينضاف إليها جناح “قرية المقاولات الناشئة”، وهو قطب جديد تم استحداثه لأول مرة بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى.

اقرأ أيضا