أخبار“المنتدى العاملي الوطني” ببيروت ينظم ندوة حول موضوع “تلوث المياه السطحية والجوفية في لبنان”

أخبار

d'assainissement
21 فبراير

“المنتدى العاملي الوطني” ببيروت ينظم ندوة حول موضوع “تلوث المياه السطحية والجوفية في لبنان”

بيروت – نظم “المنتدى العاملي الوطني” ببيروت ، مؤخرا ، ندوة علمية حول موضوع “تلوث المياه السطحية والجوفية في لبنان” بمشاركة خبراء في المياه والبيئة وأكاديميين ونشطاء في مجال البيئة.

وبالمناسبة، لفت المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية ، إلى أن “مشكلة تلوث نهر الليطاني ليست محصورة بحوض هذا النهر فقط بل تطال أيضا حوض نهر الأولي ومنطقة بيروت التي سيجر إليها 50 مليون متر مكعب من المياه الملوثة سنويا”.

وأوضح أن “هذه المشكلة لا تعني فقط مصلحة الليطاني ووزارة الطاقة والمياه بل تشمل أيضا وزارات البيئة والزراعة والصناعة ومنظمات المجتمع المحلي والمدني”.

أما الباحث في المجال البيئي ميلاد فخري ، فقد تطرق إلى موضوع تلوث الشواطئ اللبنانية، حيث أوضح أن “تلوث الساحل اللبناني لا يقتصر على المياه بل أن هناك تشويها جماليا للشاطئ اللبناني من خلال المطامر والردم والتعدي على الأملاك البحرية وشفط الرمل الذي يؤثر ايضا على توازن البيئة البحرية “.

وقدم فخري شروحات حول برنامج رصد النظام البيئي البحري على طول الساحل اللبناني الذي يشمل 30 موقعا تمثل الجيومورفولوجية المختلفة للساحل اللبناني “حيث تتم دراسة العديد من المؤشرات في الماء والرواسب والحيوانات و الملوحة وغيرها من المؤشرات البيئية الأخرى .

بدوره، قدم سمير زعاطيطي الخبير والباحث الهيدروجيولوجي ، لمحة موجزة عن الثروة المائية في لبنان، وعن الطبيعة الجيولوجية للأراضي اللبنانية والتي تساهم في جعل 35 إلى 40 في المائة من التساقطات تتغلغل إلى العمق الصخري لتشكل الثروة المائية الجوفية التي تتجدد كل عام.

اقرأ أيضا