أخبارالنشرة الأخيرة لنظام المراقبة الجوية بالمكسيك تكشف أن جودة الهواء سيئة للغاية في معظم مناطق وادي…

أخبار

22 ديسمبر

النشرة الأخيرة لنظام المراقبة الجوية بالمكسيك تكشف أن جودة الهواء سيئة للغاية في معظم مناطق وادي المكسيك

* المكسيك –  كشفت النشرة الأخيرة لنظام المراقبة الجوية بالمكسيك أن جودة الهواء سيئة للغاية في معظم مناطق وادي المكسيك، وهي منطقة جغرافية تقع وسط البلاد وتضم عدة مناطق منها العاصمة مكسيكو سيتي.

وأشارت النشرة إلى أن أكثر المناطق تلوثا بالوادي تقع في الشمال الشرقي والشمال الغربي والوسط والجنوب الشرقي، في حين أن جودة الهواء في الجنوب الغربي والهواء مستقرة.

وأوضحت أن المناطق التي تسجل أعلى مستويات التلوث هي إكاتيبيك (123 نقطة الجسيمات العالقة)، تليها تيبوتزوتلان (110 نقطة) و تولتيتلان (106 نقطة).

—————————

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– بحثت دراسة علمية جديدة قام بها باحثان من جامعة كولومبيا، نشرت امس الخميس بمجلة “ساينس” العلمية، الروابط المحتملة بين تقلبات درجات الحرارة في 103 بلدا، وارتفاع طلبات اللجوء نحو الاتحاد الأوربي على مدى 15 عاما بين سنتي 2000 و2014.

كما حاولت الدراسة تحديد الزيادة المحتملة في طلبات اللجوء ارتباطا بالاحتباس الحراري بين اليوم وسنة 2100.

وخلصت الدراسة إلى أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يشهد زيادة بنسبة 28 في المائة في طلبات اللجوء في حالة احتباس حراري عالمي “معتدل” وارتفاعا بنسبة 188 بالمائة، أي 660 ألف طلب إضافي كل عام، في حالة احتباس حراري أكثر حدة.

ولا تدعي الدراسة، التي لا تشمل معطياتها الفترة التي شهدت خلالها أوروبا ارتفاعا هائلا لتدفقات الهجرة منذ سنة 2015، أن التغيرات المناخية التي يتسبب فيها الإنسان تغذي تدفقات الهجرة الحالية، لكنها تسجل أن طلبات اللجوء تتأرجح عندما ترتفع درجات الحرارة.

==================================

* بنما:

– أعلنت وزارة البيئة عن رصد غلاف مالي بقيمة 7ر3 مليون دولار لحماية المنتزه الوطني “كويبا”، الواقع في الجانب البنمي من ساحل المحيط الأطلسي، والذي صنفته منظمة اليونسكو تراثا عالميا سنة 2005.

وأوضحت الوزارة أن حوالي 78 في المائة من هذه الموارد ستخصص لتدبير وحماية وصيانة المنتزه، في حين سيخصص الباقي لتمويل مشاريع مستدامة في عدد من المناطق المجاورة لهذا الفضاء الإيكولوجي.

واضافت ان مجلس إدارة المنتزه، الذى ترأسه الوزارة والذي يضم مؤسسات عمومية ومنظمات مدنية وبيئية مختلفة، صادق، أول أمس الأربعاء، رصد هذه الموارد التي ستضخ في “صندوق كويبا” الذى تم إحداثه سنة 2000.

وقال وزير البيئة، إميليو سيمبريس، في بيان، إن “المنتزه الوطني “كويبا”، وبعد 17 عاما من انشاء “صندوق كويبا”، بات يتوفر على الموارد اللازمة لتدبيره وحمايته والحفاظ عليه”.

واشار الوزير الى ان ادارة المنتزه ستناقش، في اجتماعها القادم في 3 يناير المقبل، إمكانية الموافقة على خطة للاستخدام العمومي لهذه المنطقة المحمية، التي تعد إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في البلاد.

==================================

* كندا:

– أعلنت وزيرة البيئة والتغير المناخي الكندية، كاثرين ماكينا، أن الحكومة ستقدم أزيد من مليار دولار من “صندوق ريادة اقتصاد منخفض الكربون” على مدى السنوات الخمس المقبلة لمقاطعات كولومبيا البريطانية، وألبرتا وأونتاريو وكيبيك، ونيو برونزويك ونوفا سكوتيا، من أجل تفعيل تدابير تروم تحقيق النجاعة الطاقية.

واستنادا إلى الأولويات الواردة في خطة كندا بشأن النمو النظيف والتغير المناخي، اقترحت مقاطعات وأقاليم كندا تدابير ملموسة للاستثمارات في إطار الصندوق، من أجل الحد من التلوث البيئي وتحفيز النمو النظيف.

ومن شأن الصندوق ان يساهم في الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بأكثر من ثلاثة ملايين طن بحلول سنة 2030، أي ما يعادل انبعاثات نحو مليون سيارة.

وتحصل المقاطعات والأقاليم على موارد الصندوق عندما تلتزم بخطة كندا بشأن النمو النظيف والتغير المناخي، والإطار الكندي حول النمو النظيف والتغير المناخي.

اقرأ أيضا