أخبارالولايات المتحدة: دراسة سلسلة من التدابير الإضافية للحد من التلوث الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري

أخبار

17 فبراير

الولايات المتحدة: دراسة سلسلة من التدابير الإضافية للحد من التلوث الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري

واشنطن – اجتمع ممثلو تسع ولايات من مناطق شمال شرق ووسط الأطلسي، أمس الخميس، لدراسة سلسلة من التدابير الإضافية للحد من التلوث الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما اتفقت هذه الولايات، التي تشكل جزءا من برنامج جهوي لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري “ريجيونال غرين هاوس غاز إنيسياتيف”، للحد من التلوث الذي قد تسببه بعض محطات الطاقة الكهربائية بين عامي 2020 و2030 في كل من المنطقتين.

وقالت هيذر ليبوفيتز، مديرة “إنفيرونمنت نيويورك”، وهي منظمة مناصرة للبيئة، .. “ندعو حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أن يواصل لعب دور طلائعي في مجال حماية البيئة في إطار(ريجيونال غرين هاوس غاز إنيسياتيف)، والاستثمار بشكل أكبر في النجاعة الطاقية، والطاقة الشمسية والريحية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الجمعة 17 فبراير :
الولايات المتحدة:

لاحظ باحثون، في أشغال قدمت أمس الخميس ببوسطن، أن المروج البحرية، هاته المساحات الشاسعة من الغطاء النباتي على طول الساحل، قد تقلل إلى حد كبير من البكتيريا المسببة للأمراض التي تؤثر على الحيوانات البحرية والتجمعات البشرية.

ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على أهمية هذه النظم البيئية على صحة الإنسان وغيرها. ويمكن أن تساعد أساسا في تحسين جودة المياه في المناطق الساحلية الآهلة.

ووجد هؤلاء الباحثون، في الأعمال التي قدمت في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية من أجل تقدم العلوم في بوسطن (ماساتشوستس)، ونشرت في مجلة (أمريكان ساينس)، أن الشعاب المرجانية المتواجدة بالقرب في هاته النظم الإيكولوجية البحرية الساحلية الأكثر انتشارا في العالم، لديها أقل معدل للمرض بنسبة 50 في المئة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

قلل وزير الطاقة والموارد الطبيعية الكبيكي، بيير أركاند، بالجمعية الوطنية من المخاوف التي أثيرت حول مشاريع استخراج الغاز الصخري من قبل مجتمع ألبرتا “كيستير” في بيكانكور .

وأكد أركاند أنه “في هذه المرحلة، لا يوجد أي طلب من جانب كيستير بالنسبة لأشغال الاستكشاف. وأؤكد أن أي ترخيص لن يمنح طالما أن اللوائح التنفيذية للقانون بشأن الهيدروكاربورات لن تكون سارية المفعول” .

0-0-0-0-0-0-0-0-0

شهدت الغرامات التي تم جمعها في كولومبيا البريطانية في الأشهر الأربعة الأولى من 2016 قفزة بفضل 3.4 مليون دولار حولتها شركة “تيك ميتالس”، حسب التقرير الفصلي لتطبيق قانون البيئية، مع العلم أن شركة فانكوفر أدينت في المحكمة الإقليمية، وبموجب القانون الفدرالي بشأن الصيد البحري.

ووفقا لتحقيق لوزارة البيئة وتغير المناخ الكندية، فإن حوالي 125 مليون لتر من المخلفات (مياه عادمة) تم صبها في نهر كولومبيا بين 28 نونبر 2013 و5 فبراير 2015.

0-0-0-0-0-0-0-0-0
المكسيك:

قال مدير مؤسسة الصندوق الدولي للحياة البرية (وورلد وايلد لايف فوند) في المكسيك، عمر فيدال، إنه بفضل جهود والتزام المجتمع الدولي، وخاصة المكسيك، تم التمكن من إنقاذ الحيتان الرمادية، التي تعد من الأنواع البحرية التي كانت على وشك الانقراض.

وقال عمر فيدال، في مقابلة مع وكالة الأنباء المكسيكية، إن الأمر “استغرق 80 عاما من الوعي ومحاربة الإفراط في صيد الحيتان تجنبا للاستغلال التجاري، وذلك بهدف تمكين العالم من استرداد هذه الأنواع التي تعيش في بحارنا”.

وأضاف الباحث والمتخصص في موضوع الحوت الرمادي أنه في القرن الماضي، كان الحوت الرمادي على وشك الانقراض، مشيرا إلى أن الانخفاض المسجل كان بسبب الصيد العشوائي للحوت من أجل الاستغلال التجاري، حتى تناقص تعداد الحيتان إلى أقل من أربعة آلاف حوت.

وشدد على أنه نظرا لالتزام المجتمع الدولي، حيث لعبت المكسيك دورا هاما للغاية لكونها تحتضن الأماكن التي تأتي إليها هذه الثدييات البحرية من أجل التكاثر، مشيرا إلى أن عددها يقدر الآن في جميع أنحاء العالم بحوالي 25 ألف.

ويهاجر الحوت الرمادي على طول مسافة تقدر ما بين ثمانية وعشرة آلاف كلم سنويا انطلاقا من ساحل ألاسكا، مرورا بكندا والولايات المتحدة، ووصولا إلى المكسيك، إلى البحيرات الساحلية لأخو دي لييبري بسان اغناسيو وباهيا ماغدالينا في ولاية باخا كاليفورنيا سور.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
نيكارغوا :

منح البنك الأمريكي للاندماج الاقتصادي، منذ تأسيسه سنة 1960، قروضا بقيمة إجمالية تصل إلى 5,8 مليار دولار لتمويل مشاريع في مجال الطاقات النظيفة.

وأبرز المصرف، الذي يوجد مقره بنيكارغوا، أن هذه المشاريع سمحت بإنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة إجمالية تصل إلى 5920 ميغاواط، او ما يعادل 38 في المئة من قدرة إنتاج بلدان امريكا الوسطى (غواتيمالا، هندوراس، سالفادور، نيكاراغوا، كوستاريكا، بنما).

وأضاف التقرير السنوي للبنك، الذي يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتوازن بين بلدان المنطقة، أن هذه التمويلات شملت تعزيز شبكة نقل الكهرباء، مؤكدة أنها مكنت أيضا من تزويد أزيد من 8,9 مليون أسرة بالكهرباء، وإحداث أزيد من 7 ألاف منصب شغل.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كوستاريكا :

شرعت كوستاريكا في تنفيذ مشروع نموذجي يقضي بتزويد إشارات المرور بالعاصمة بالطاقة الشمسية للتقليل من استهلاك الكهرباء بشبكة الطرق العمومية.

وأبرزت السلطات أن منطقة الوسط (العاصمة سان خوسي والمدن المجاورة) ستستفيد من هذه المبادرة التي تتطلب في مرحلة أولى استثمارا بقيمة تفوق مليون دولار، مبرزة أنها ستشمل خلال هذه المرحلة الإشارات الضوئية ب 76 ملتقى للطرق.

ويهدف المخطط الاجمالي إلى تغيير حوالي 500 إشارة مرور بالمنطقة الوسطى للبلد في أفق سنة 2022، حيث تسعى السلطات إلى تزويد شبكة إشارات المرور بالطاقة المتأتية من الألواح الشمسية بشكل كلي.

اقرأ أيضا