أخبارالولايات المتحدة: دونالد ترامب يلغي ابتداء من الاسبوع المقبل العديد من القواعد التي سنها باراك…

أخبار

02 مارس

الولايات المتحدة: دونالد ترامب يلغي ابتداء من الاسبوع المقبل العديد من القواعد التي سنها باراك أوباما لحماية البيئة

يلغي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ابتداء من الاسبوع المقبل، العديد من القواعد التي سنها الرئيس السابق باراك أوباما لحماية البيئة، وفقا لما أعلنه مسؤول بالبيت الأبيض.

ويعتزم الرئيس الأمريكي والجمهوريون، الذي يهيمنون على الأغلبية بالكونغرس، إعادة النظر في المبادرات التي قامت بها إدارة أوباما لمكافحة تغير المناخ، معتبرين إياها مكلفة للشركات الأمريكية.

ومن المقرر أن يعطي الرئيس ترامب تعليماته لوزارة الداخلية لرفع الحظر المفروض منذ يناير 2016 على منح امتيازات لمناجم الفحم بالأراضي الفيدرالية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

واشنطن- في ما يلي نشرة الأخبار البيئة من قطب أمريكا الشمالية ليومه الخميس 2 مارس:

كندا:

أكد الرئيس السابق للجنة التحديات الطاقية، نورماند موسو، أن كيبيك لن تحقق أهدافها للحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لأن الحكومة تنفق أموالا كثيرة في تدابير مكلفة وغير فعالة.

ووضعت كيبيك أهدافا طموحة في مجال مكافحة تغير المناخ، بالنظر إلى أن الإقليم يطمح إلى تقليص الانبعاثات الغازية بنسبة 20 بالمئة بحلول سنة 2020 مقارنة مع سنة 1990، وبنسبة 37.5 بالمئة بحلول سنة 2030.

وأضاف أن “المشكل يكمن في أنه ليس هناك ما يسمح بالاعتقاد بأنه يمكن مواجهة هذا التحدي الكبير”، مشيرا إلى أن حكومة كيبيك تقترح تحولا جذريا في المجتمع دون أن تقدم دعما لهذا المقترح، أو طريقة للوصول إلى تحقيق ذلك.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كشف تقرير لوزارة البيئة الكيبيكية أن كيبيك تتأخر في حماية أراضيها، موضحة أن هناك على الأقل 69 مشروعا للمناطق المحمية قد لا يرى النور بسبب منازاعات مع الحقوق الصناعية الممنوحة سلفا.

وأوضح التقرير أن الخطوات التي أطلقت لتحديد المناطق المحمية الجديدة مكنت من تحديد 183 مشروعا، علما بأن المساحة الإجمالية لهذه المشاريع تصل إلى 44 ألف و884 كلم مربع، وهذا يعني أنه إذا قررت الحكومة المضي قدما في إنشاء هذه المناطق المحمية، فإنها ستحقق هدف الحماية الذي سطرته سنة 2015، أي 12 في المئة من أراضيها.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كوستاريكا :

صادقت حكومة كوستاريكا، الأربعاء، على مخطط استثماري بقيمة 229 مليون دولار لإصلاح الأضرار التي خلفها إعصار “أوتو” في نونبر الماضي، والذي يعتبر أول إعصار يضرب البلد في التاريخ.

ويروم المخطط تمويل حوالي 945 مشروعا يتعلق بالبنيات التحتية والزراعة والصحة والسكن والتطهير السائل والبيئة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي للمتضررين من الاعصار.

وأكد رئيس الجمهورية لويس غييرمو سوليس في ندوة صحافية، ان المخطط يهدف إلى “تعزيز جهود مساعدة العائلات والمناطق المتضررة”، موضحا أن الاهتمام سيولى بشكل خاص إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين ورفع القدرة على الاستجابة في حال وقوع الكوارث الطبيعية وتقوية البنية التحتية.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

تستعد مجموعة من النواب بالجمعية الوطنية ببنما إلى طرح، في المستقبل القريب، مقترح قانون يهدف إلى منع إنتاج وبيع واستعمال الأكياس البلاستيكية، وذلك بالنظر إلى الأضرار التي تخلفها على البيئة.

وأكد عدد من الخبراء البيئيين الذين يدعمون مقترح القانون أن كيسا بلاستيكيا يستغرق حوالي 300 سنة من أجل التحلل بشكل كلي، مبرزين أنه خلال هذه المدة يكون قد تسبب في تلويث المحيط البري والمائي، كما أدت جزيئاته إلى تسميم الحيوانات.

وسيلزم القانون المحلات والمتاجر باستعمال الأكياس السريعة التحلل (بين 120 يوما وسنتين)، تحت طائلة إقرار غرامة تتراوح بين 100 و1000 دولار للمخالفين.

اقرأ أيضا