أخباراليوم الوطني للصناعة : إزالة الكربون تتطلب استثمارات كبيرة وجهودا منسقة

أخبار

30 مارس

اليوم الوطني للصناعة : إزالة الكربون تتطلب استثمارات كبيرة وجهودا منسقة

الدار البيضاء  – أكد المشاركون في ورشة نظمت في إطار الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، أن إزالة الكربون تتطلب استثمارات كبيرة وجهودا منسقة بين المقاولات والحكومة والأطراف الأخرى.

وقال المشاركون، خلال الورشة التي نظمت حول موضوع “إزالة الكربون والنجاعة الطاقية والمائية للصناعة ” أن النجاعة الطاقية تعد خيارا فعالا للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ولا سيما من خلال تحسين أداء العمليات الصناعية، وزيادة إنتاجية الطاقة في مختلف عمليات التصنيع والتكوين.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس لجنة الاقتصاد الأخضر التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، سعيد الهادي ، على ضرورة وضع نماذج متوافقة ومنسجمة مع أهداف المغرب في مجال الاستدامة، خاصة وأن الاقتصاد المغربي منفتح جدا على الأسواق الدولية.

كما سلط الضوء على أهمية إنشاء وتعميم عمليات تسريع إزالة الكربون من المواقع الصناعية، بما في ذلك تقنية احتجاز الكربون وعزله مما يتيح الاحتفاظ وتخزين ثاني أكسيد الكربون المنبعث من العمليات الصناعية.

وتابع أن هذا يتطلب استثمارات كبيرة ، فضلا عن مواكبة الدولة من خلال التوحيد والمصادقة وإمكانية التتبع وتسهيل التمويل.

من جهته، شدد مدير مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئية التابع لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة أيمن الشرقاوي على ضرورة تخصيص راساميل للبرامج والمشاريع الخضراء التي تعبىء الشباب وتشركهم في هذه القضية.

كما سلط الضوء على أعمال المؤسسة لصالح النظم البيئية، من خلال الدعوة إلى مواطنة مستنيرة وملتزمة.

ويعد هذا الحدث، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ويعرف مشاركة الوزارات والمؤسسات المعنية، وكذا الفيدراليات المهنية والفاعلين الخواص، منصة لتبادل الرأي حول الرهانات الاستراتيجية لتنمية القطاع، وأولويات الاستراتيجية الصناعية الجديدة.

وسيتم إدراج اليوم الوطني للصناعة، الذي سينظم خلال الدورات المقبلة على مستوى الجهات قصد تثمين الإمكانات الصناعية المحلية ومعالجة التحديات الخاصة المرتبطة بها، ضمن أجندة الأحداث الاقتصادية، باعتباره موعدا سنويا مرجعيا للصناعة بالمغرب.

اقرأ أيضا