أخباربرنامج المدارس الإيكولوجية .. تتويج 131 مؤسسة تعليمية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة خلال موسم 2022-2023

أخبار

09 فبراير

برنامج المدارس الإيكولوجية .. تتويج 131 مؤسسة تعليمية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة خلال موسم 2022-2023

الرباط – جرى، اليوم الجمعة بالرباط، حفل تتويج 131 مؤسسة تعليمية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة برسم الموسم الدراسي 2022-2023، في المباريات الدولية والوطنية المتعلقة بالمجال البيئي، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء.

و هكذا، تم خلال هذا الحفل الذي احتضنه المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي، تتويج 22 مدرسة إيكولوجية حصلت على اللواء الأخضر في إطار مسابقة البرنامج الدولي “المدارس الإيكولوجية”، إضافة إلى 32 مؤسسة تعليمية حصلت على الشهادة الفضية، و77 مؤسسة تعليمية حصلت على الشهادة البرونزية.

وبالنسبة للمسابقة الوطنية “كان يا مكان مدرسة إيكولوجية”، فقد توجت أربع مدارس إيكولوجية اشتغلت على السلوك البيئي، كما فاز 24 تلميذا وتلميذة بمدارس إيكولوجية عمومية وخصوصية في الوسطين الحضري والقروي على صعيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة، فضلا عن تتويج ثمانية أطر إدارية وتربوية تحت إشراف 24 مدير ومديرة على الصعيد الوطني.

وفي إطار البرنامج الدولي “الصحافيون الشباب من أجل البيئة”، تم الإعلان عن تتويج ثلاثة فيديوهات صحافية في صنف “الفيديو الصحافي” على المستوى الوطني، إذ خصصت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة جوائز مهمة للفائزين بها، وهي عبارة عن لوحات رقمية وشهادات تقديرية وطنية ودولية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد أضرضور، أن هذا الحفل التربوي والبيئي يأتي تكريسا لشعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”، وذلك عبر ترسيخ قيم التربية على التنمية المستدامة من خلال برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .

وبعد أن أثنى على مجهودات تلاميذ وأطر المؤسسات التعليمية وعمل الأندية التربوية البيئية وكذا مختلف الفاعلين والشركاء، أكد السيد أضرضور أن الأكاديمية تحرص بشدة على تفعيل برنامج المدارس الإيكولوجية بوصفه “برنامجا تربويا هاما”.

كما شدد على ضرورة ترسيخ التربية على القيم الإيكولوجية على صعيد المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الناشئة بخصوص إيجابيات التنمية المستدامة، مع العمل على تلقينهم سلوكات إيكولوجية مسؤولة.

من جانبها، قالت رشيدة يومكا، أستاذة التعليم الإبتدائي بالمدرسة الإيكولوجية سيدي عبد الله بسلا، إن هذه الأخيرة قامت بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بإحداث “لعبة مسار المدارس الإيكولوجية”، مبرزة أن هذه اللعبة تتضمن سبع مراحل وسبعة محاور و17 هدفا.

وأشارت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المسار يشكل مجموع الأهداف التي يجب على المدرسة أن تحققها من أجل الحصول على شارة اللواء الأخضر.

وتميز برنامج هذا الحفل بتنظيم زيارة للمعرض البيئي التربوي الذي يضم إنجازات وإبداعات المتعلمين والمتعلمات في إطار المحاور الثلاثة لبرنامج المدارس الإيكولوجية، فضلا عن تقديم ورشة اللعبة التفاعلية التربوية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

كما تم بالمناسبة تقديم وصلة فنية بيئية وعرض بيئي قدمه تلاميذ وتلميذات المدرسة الإيكولوجية سيدي عبد الله بسلا، بالإضافة إلى تقديم عرض مسرحي بيئي من طرف تلاميذ وتلميذات المدرسة الإيكولوجية جمال الدين الأفغاني بالمديرية الإقليمية بالقنيطرة.

اقرأ أيضا