أخباربولونيا تطلب من بروكسيل دعما ماليا كبيرا لتوفير بنية تحتية غازية تغنيها عن استعمال الفحم بكثافة

أخبار

21 فبراير

بولونيا تطلب من بروكسيل دعما ماليا كبيرا لتوفير بنية تحتية غازية تغنيها عن استعمال الفحم بكثافة

وارسو – قال نائب وزير الخزانة والسياسة الإقليمية البولوني غرزيغورز بودا ،اليوم الجمعة ، إن بلاده تطلب من الاتحاد الأوروبي دعما بمئات ملايين اليورو لتوفير بنية تحتية غازية تغنيها عن استعمال الفحم الحجري بكثافة.

وأوضح غرزيغورز بودا ،في تصريح صحافي ، أن بولونيا تطالب الاتحاد الأوروبي بإلحاح شديد من أجل الحصول على عدة مئات الملايين من اليورو ،من خلال  سياسة التماسك برسم 2021-2027 ، من أجل توفير البنية التحتية الضرورية للغاز ،مبرزا أن زيادة الوصول إلى الغاز من شأنه أن يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 60 في المائة.

وأشار المسؤول البولوني الى أن بلاده مهتمة بتمويل الاتحاد الأوروبي للمشاريع المتعلقة بشكل أساسي بتوزيع الغاز الطبيعي بدعم من صندوق التنمية الإقليمي الأوروبي وصندوق التماسك.

وأكد أن بولونيا أقنعت العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي الذين ينتمون الى الأغلبية ، من بين آخرين ، لدعم سياستها في مجال الطاقة البديلة لتعويض وسائل وآليات توليد الطاقة التقليدية ،معتبرا أن  التحول إلى مصادر الطاقة البديلة لا يمكن أن يحصل في بولونيا بين عشية وضحاها .

وقال بودا إن المحادثات التي أجريت حتى الآن تظهر بأن بولونيا ستحصل على الدعم الكافي من الاتحاد الأوروبي للاستثمار في البنية التحتية اللازمة للتوزيع الواسع للغاز الطبيعي من خلال صندوق سياسة التماسك لعام 2021-2027 ، ويتعلق الأمر بعدة مئات من ملايين اليورو.

ومع ذلك ، أشار إلى أن المبلغ المحدد يعتمد على مقدار ميزانية الاتحاد الأوروبي بأكملها والمنظور المالي الأوروبي المستقبلي.

وتستفيد مشاريع الاتحاد الأوروبي المشتركة من التسهيلات المضمونة قانونا ،مثل التخويل السريع والقرارات الإدارية ، أو إمكانية تلقي الدعم المالي بموجب “توصيل أوروبا” في شكل منح غير قابلة للسداد أو أدوات مالية مبتكرة.

اقرأ أيضا