أخباربولونيا تقلص وارداتها من الفحم بنحو 2.5 مليون طن

أخبار

الفحم
10 يناير

بولونيا تقلص وارداتها من الفحم بنحو 2.5 مليون طن

وارسو – أكد نائب وزير الخزانة آدم غويندا ، اليوم الجمعة ، أن بولونيا قلصت وارداتها من الفحم ، خلال العام الفائت ، بنحو 2.5 مليون طن ، وذلك عملا بالخطة البيئية الوطنية والقارية الطويلة الأمد.

وأوضح ذات المصدر ، في تصريح صحافي ، أنه خلال ال 10 أشهر من عام 2019 الفائت ، قلصت بولونيا واردتها من الفحم الحجري بما يقرب من 2.5 مليون طن مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ، معتبرا أن هناك حاجة إلى استقرار السوق بحيث يلبي التعدين المحلي احتياجات قطاع الطاقة ، وفي الآن نفسه تقليص استعمال الفحم الحجري بشكل عام ، أكثر موارد الطاقة تلويثا للمناخ.

ووفقا للبيانات الرسمية ، التي أشار إليها آدم غويندا ، بلغت واردات بولونيا من الفحم ، خلال 10 أشهر من عام 2018 ، 16.2 مليون طن فيما بلغ الحجم نحو 14 مليون طن في الفترة المماثلة من العام السابق.

ورأى المسؤول البولوني أن تقليص كميات الواردات الفحمية بنحو 2.5 مليون طن في السنة هو تقليص كبير إلى حد ما ، وهو ما يتجاوب مع الطموحات البيئة للبلاد ، وكذا مع أهدافها المالية لضمان التوازن المالي للميزانية العامة ، وكذا ضمان التوازن بين عرض وطلب السوق.

وبلغ حجم احتياطي الفحم لدى بولونيا 4.8 مليون طن ، وهو ما اعتبره الوزير البولوني ” مرتفع حاليا ، لكن لا يمكن القول إنه ينمو ، وهذا هو المسار الذي تسعى إليه البلاد لتقليص الاستخدام المفرط للفحج الحجري مع التطلع الى توليد الطاقة من موارد نظيفة ومتجددة ، عملا بخطتها الوطنية و خطة المناخ الأوروبية في أفق الثلاثين سنة القادمة.

اقرأ أيضا