أخباربولونيا : تلوث الهواء يتسبب سنويا في وفاة نحو 50 ألف شخص

أخبار

01 مارس

بولونيا : تلوث الهواء يتسبب سنويا في وفاة نحو 50 ألف شخص

. وارسو – أفاد تقرير لكلية الطب بجامعة وارسو الحكومية ،أن تلوث الهواء في بولونيا يتسبب سنويا في وفاة نحو 50 ألف شخص.

وأضاف التقرير ،الذي نشر اليوم الأربعاء ،أن التلوث الهوائي ،الذي تعرفه العديد من المدن البولونية ،يؤدي الى وفاة حوالي 50 ألف شخص وخسارة مادية سنوية تتراوح ما بين 60 و80 مليار زلوطي (ما بين 15 و20 مليار أورو ) بسبب ارتفاع كلفة التطبيب وخسارة العنصر البشري وتغطية مصاريف محاربة التلوث .

وأشارت الوثيقة الى أنه إذا كان مصدر التلوث الهوائي خلال فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي هي البنيات الصناعية لاستعمالها مواد ملوثة ،فإن المواد الملوثة تنبعث حاليا بنحو 80 بالمائة من المنازل التي تستعمل الفحم الحجري والحطب للتدفئة والطبخ ،مبرزة أن بولونيا في حاجة الى نقاش عميق وجهود متكاملة لعدد من مؤسسات الدولة للحد من هذا التلوث والبحث عن حلول مبدعة للمشاكل القائمة .

وأضاف في هذا السياق أن الحد من انبعاث الدخان الملوث من المنازل ،التي تستعمل الفحم الحجري في التدفئة أو الطهي ،وتعويض الأسر بوسائل طهي غير ملوثة ووقود نظيف يتطلب نحو  150 مليار زلوطي (نحو 40 مليار أورو).

وشدد التقرير على أن خطورة الإصابة بالأمراض بسبب استنشاق الهواء الملوث تعد الأخطر في المجال الطبي ،نظرا لحاجة الناس الى الهواء واستحالة تغيير الهواء الذي لا يناسب الناس وارتباط الموضوع بأمور موضوعية معقدة ومتداخلة ،في وقت يمكن تجنب العديد من الأمراض بمجرد تغيير نمط الأكل وطريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة واتباع حمية خاصة .

ويؤدي استنشاق الهواء الملوث المستمر ،حسب المصدر ، الى  تصلب الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي ضعف أداء القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم التوازن الوظيفي لخلايا المخ والسكتة الدماغية والسكتة القلبية ،مشيرا الى أن الفقراء عامة يعانون أكثر من تلوث الهواء إذ لا يستطيعون تحمل تكاليف الوقود النظيف المناسب للتدفئة والطبخ واقتناء تجهيزات منزلية تخفف من تلوث الهواء .

اقرأ أيضا